الإثنين 16 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

كأس أمم أفريقيا.. ماذا تعرف عن منتخب "نجوم الطوائف"؟

يتطلع منتخب تنزانيا إلى عبور دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته في بطولات كأس أمم أفريقيا، عندما يشارك في نسخة 2019 التي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو (حزيران) إلى 19 يوليو (تموز) المقبل.

ويشارك المنتخب الملقب بـ"نجوم الطوائف" للمرة الثانية في تاريخه في بطولة كأس أمم أفريقيا، بعدما شارك مرة وحيدة في المسابقة، وكانت في نسخة 1980 التي استضافتها نيجيريا.

ولم يسبق للمنتخب التنزاني تحقيق أي انتصار في البطولة القارية، حيث ودع المسابقة من دور المجموعات بالخسارة أمام كل من نيجيريا ومصر والتعادل مع ساحل العاج.

ويأمل منتخب تنزانيا خلال عودته إلى كأس أمم أفريقيا بعد غياب 39 عاماً، أن يحقق إنجازاً تاريخياً، بالتأهل إلى دور الـ16، ولكنه سيصطدم بمواجهات قوية في المجموعة الثالثة التي تضم إلى جانبه كل من السنغال والجزائر وكينيا.

وتأهل "نجوم الطوائف" إلى كأس أفريقيا، بعدما حل ثانياً في المجموعة الـ12، من التصفيات برصيد 8 نقاط، خلف أوغندا المتصدرة برصيد 13 نقطة، بينما جاءت ليسوتو في المركز الثالث برصيد 6 نقاط، والرأس الأخضر في المركز الأخير بـ 5 نقاط.

وجاء تأهل المنتخب التنزاني إلى البطولة القارية، بفضل هدية ثمينة من منتخب الرأس الأخضر، الذي تعادل أمام ليسوتو، بينما حققت تنزانيا فوزاً كبيراً على أوغندا 3-0 في دار السلام، لتحجز البطاقة الثانية نحو مصر، بعدما حقق الفريق، فوزين وتعادلين وهزيمتين، على مدار التصفيات.

تأسس الاتحاد التنزاني لكرة القدم في عام 1930، وكانت له مشاركة وحيدة في بطولة الأمم الأفريقية في 1980، بينما شارك في بعض البطولات الأفريقية غير الرسمية مثل: بطولة سيكافا للأمم، وبطولة الألعاب الأفريقية 1973، ولكنه لم يتمكن من تحقيق أي إنجاز يذكر.

ويقود المنتخب التنزاني، المدرب النيجيري إيمانويل أمونيكي، الذي يسعى إلى تحقيق مفاجأة بتخطي الدور الأول لأول مرة في تاريخه، ليكمل إنجازاته مع الفريق، بعدما تولى قيادته في أغسطس (آب) 2018، وقاد الفريق للتأهل للبطولة بعد غياب 39 عاماً.

ولن يكون مشوار "نجوم الطوائف" سهلاً، حيث سيبدأ مشواره في البطولة بمواجهة السنغال في 23 يونيو (حزيران)، ثم يلتقي مع كينيا في 27 من الشهر نفسه، على أن يختتم مبارياته أمام الجزائر في 1 يوليو (تموز).
T+ T T-