السبت 24 أغسطس 2019
موقع 24 الإخباري

العالم يستنكر هجمات خليج عُمان ويحمل إيران المسؤولية

ناقلة النفط النرويجية التي تعرضت لهجوم في بحر عُمان اليوم (إ ب أ)
ناقلة النفط النرويجية التي تعرضت لهجوم في بحر عُمان اليوم (إ ب أ)
توالت ردور الفعل الإقليمية والدولية المنددة بالهجوم على ناقلتي نفط في بحر عُمان، اليوم الخميس، وهو الحادث الذبي يعد الثاني من نوعه في المنطقة، وفي معرض إدانتها، وصفت الولايات المتحدة الهجمات على سفن تجارية بأنها "غير مقبولة". وحمل بيان للخارجية الأمريكية إيران مسؤولية الهجمات. وأبلغت واشنطن مجلس الأمن الدولي بأن أحدث هجوم على ناقلتي نفط في خليج عُمان "يثير قلقاً شديداً".

وأثار الهجوم المخاوف من تفاقم التوتر السياسي في المنطقة، التي تشهد توترات متزايدة، على خلفية الأزمة بين أمريكا وإيران. 
وجاء الهجوم بعد أسابيع من تعرض أربع سفن، بينها ثلاث ناقلات نفط، لتخريب قبالة ساحل الإمارات، قالت الولايات المتحدة، إنه هجوم إيراني بألغام بحرية، وهو ما نفته طهران.

وتعد إحدى الناقلتين سفينة صهريج تحمل علم بنما، وتتبع شركة كوكوكا سانجيو، وكانت متجهة إلى تايلاند، وبعدها إلى سنغافورة، وتحمل 19 ألف طن.

وتجهل تفاصيل حتى الآن عن الناقلة الأخرى، سواء عن الحمولة التي كانت تحملها أو وجهتها، لكن وسائل إعلام محلية تشير إلى احتمال أنها ناقلة نرويجية.

مخاوف من مواجهة كبرى
حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أن العالم لن يستطيع تحمل "مواجهة كبرى في منطقة الخليج"، اليوم الخميس.

ودعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، الخميس، إلى "أقصى درجات ضبط النفس" وتفادي "الإستفزازت" في المنطقة بعد حوادث قبالة إيران، وتعرض ناقلتي نفط لهجوم، لم تتضح ظروفه بعد.

وقالت المتحدثة باسمها: "لا تحتاج المنطقة إلى أسباب جديدة مزعزعة للاستقرار ومسببة للتوتر، وبالتالي تجدد الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي دعوتها لأقصى درجات ضبط النفس، وتفادي أي استفزاز".

وقال متحدث باسم رئيسة وزراء بريطانيا، إن الهجوم على ناقلات مدنية مثلما حدث في خليج عمان "غير مقبول"، وبريطانيا على استعداد للمساعدة في أي تحقيق في الواقعة.

وقال المتحدث للصحفيين: "من المهم احترام حرية الملاحة والالتزام بها. نحن على تواصل مع الشركاء الدوليين، وعلى استعداد للمساعدة في أي جهود للإنقاذ أو التحقيق".

تصاعد التوتر في المنطقة
من جهته، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم الخميس، إن التقارير عن تعرض ناقلتي نفط لهجوم في خليج عُمان، تبعث على القلق الشديد، وقد تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة.

وأعلن دبلوماسيون، اليوم الخميس، أن مجلس الأمن الدولي سوف يعقد جلسة مناقشات مغلقة، بعد وقوع هجوم على ناقلتي نفط فى خليج عمان، بناء على طلب الولايات المتحدة. 

وبحسب مركز "كابيتال إكونوميكس"، فإن الهجمات ضد الناقلتين "آخر المؤشرات على أن التوترات الجيوسياسية في المنطقة تتصاعد، وأن هناك خطراً متزايد بإمكانية تحول الأحداث إلى نزاع مباشر"، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، مجلس الأمن للتحرك ضد المسؤولين عن الهجمات حفاظاً على الأمن في الخليج. وأوضح أن بعض الأطراف تسعى إلى إشعال النار في المنطقة.

تصعيد كبير.. وفترة خطيرة 
وبدوره، اعتبر المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، أن "الهجوم على ناقلتين في خليج عمان "تصعيد كبير"، مشيراً إلى ربط الهجوم على ناقلتي النفط بآخر نفذه الحوثي في مضيق باب المندب.

ووصف وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح، الهجوم على الناقلتين، بأنه تهديد للسلم والأمن الدوليين. وقال: "هذه أحدث واقعة في سلسلة من أعمال التخريب التي تهدد أمن الممرات البحرية، وكذلك أمن الطاقة في العالم".

ورأت المحللة في مجموعة الأزمات الدولية، إليزابيث ديكنسون، أن المنطقة "تمر بفترة خطيرة، ومن مصلحة كافة الأطراف أن تجد مخرجاً بأسرع وقت ممكن".

وأعربت مصر عن قلقها إزاء ما أوردته بعض التقارير من أنباء عن تعرض ناقلتي نفط في خليج عُمان، صباح اليوم، لحادث أسفر عن وقوع انفجارات وحرائق على متن الناقلتين.

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد حافظ، على إدانة مصر لأية أعمال تقوض حرية الملاحة، وتستهدف أمن وسلامة الممرات المائية والبحرية في منطقة الخليج.

اتهام واشنطن لطهران  
وهذه ثاني حادثة "غامضة" ضد ناقلات نفط في غضون شهر في المنطقة الاستراتيجية، بعد تعرض ناقلات نفط لعمليات "تخريبية" قبالة الإمارات في 12 مايو(ايار)، لم يكشف عن ملابساتها بعد، رغم أن واشنطن اتهمت في البدء إيران، التي نفت أي علاقة لها بها.

واتهم مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، إيران بالوقوف وراء الهجوم، مشيراً إلى استخدام "ألغام بحرية من شبه المؤكد أنها من إيران".

وقالت المحللة كارين يونغ، من مجموعة "أمريكان انتربرايز اينستيتوت"، لوكالة فرانس برس، إن هناك "تسلسلاً ثابتاً للحوادث، سواء على الجبهة مع اليمن أو في طرق الشحن البحري في الخليج".

وتعزز الهجمات التي تعرضت لها ناقلتا نفط في بحر عُمان اليوم، من مخاطر اندلاع نزاع مسلح بين إيران من جهة والولايات المتحدة، وحلفائها في المنطقة الحيوية، التي تعبر منها يومياً نحو ثلث إمدادات النفط العالمية، بحسب خبراء.
T+ T T-