ملصق فيلم "جن" (تويتر)
ملصق فيلم "جن" (تويتر)
الجمعة 14 يونيو 2019 / 13:07

جدل حول مسلسل أردني على Netflix

24 - عمان - صدام اليحيى

أثار مسلسل أردني تحت مسمى "جن" انتجته شبكة "Netflix"، جدلاً وغضباً كبيراً بين الأردنيين لاحتوائه على مشاهد اعتبرت إباحية وألفاظ سوقية، بحسب العديد من التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتناول المسلسل الذي يعد أول عمل عربي يبث على شبكة "Netflix"، قصة مجموعة من الطلبة كانوا في رحلة بمنطقة البتراء الأثرية وتعرضوا لمواقف مرعبة، وأدوا أدواراً اعتبرت إباحية ولقطات مخلة وألفاظاً بذيئة.

وبحسب بيان رسمي، فقد تم تصوير مشاهد مسلسل "جنّ" في مدينة عمّان العصرية والبتراء القديمة، ويحكي المسلسل قصة مجموعة من المراهقين العرب، وكيف تخضع صداقتهم وأحاسيسهم الرومانسية للاختبار عندما يستدعون قوى الجنّ الخارقة إلى عالمهم دون قصد. وعندما يصبح "الجنّ" أقوى وتزداد ضبابية المشهد بين الخير والشرّ، لا يعرف طلاب الثانوية بمن يثقون. فهل يتمكنون من إيجاد الإجابات المطلوبة لإنقاذ أصدقائهم.

وأوعز مدعي عام عمان الى وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في مديرية الامن العام باتخاذ الاجراءات الفورية اللازمة لوقف بث ونشر مسلسل (جن) وذلك لما يتضمنه من مقاطع إباحية مخالفة للقانون والأخلاق والآداب العامة.
وأصدرت هيئة الإعلام في الأردن بياناً أكدت فيه أنها تابعت الحديث الدائر حول مسلسل "جن" المعروض على شبكة "نيتفليكس."

وأكدت الهيئة أن مثل هذا الإنتاج (المسلسل) لا يدخل ضمن صلاحياتها، كاطلاع ورقابة على السيناريو، أو جميع الأمور الفنية والتقنية من حيث الإعداد والإنتاج والتمثيل والإخراج، وذلك وفقاً لأحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع النافذ.
وأوضحت الهيئة أن قانون الإعلام المرئي والمسموع يعطي لها الحق في الرقابة على المصنفات من المسلسلات والأفلام التي يراد عرضها على القنوات الفضائية المحلية ودور العرض داخل المملكة، شريطة أن تكون جاهزة للعرض، أما قبل ذلك فلا يمكن لها أن تطلع على أي نص أو سيناريو خاص بمسلسل أو فيلم أَو منتج.

وأكدت الهيئة أنه ووفقاً لما اطلعت عليه من مقتطفات ومشاهد للمسلسل، فإن هذه المشاهد لا تتم إجازتها في حال عرضت على هيئة الإعلام.

وبينت الهيئة أن مسؤوليتها الوطنية، وطالما أن مثل هذه المشاهد وصلت إلى علم مديرية المتابعة لديها، فإنها ستتابع مع الجهات ذات العلاقة لمنع عرض مثل هذه المشاهد داخل الأردن سواءً مع الهيئة الملكية للأفلام أو مع أي جهة فنية مختصة أخرى.

من جهتها، استنكرت لجنة التوجيه الوطني والاعلام النيابية ممثله برئيسها النائب محاسن الشرعة المسلسل والذي أنتجته شركة نت فليكس الأمريكية مؤخرا والذي تم تسريب بعض المقاطع منه على مواقع التواصل الاجتماعي واحتوت مشاهد لا تليق بعادات المجتمع الاردني المحافظ وتقاليده ولا بالعادات والأعراف العربية والإسلامية مما يؤثر على النشء والأجيال وعلى الأخلاق في الأردن.