الإثنين 22 يوليو 2019
موقع 24 الإخباري

لوحة بيكاسو لعشيقته "دورا مار" قد تتخطى 35 مليون جنيه إسترليني

بيكاسو ودورا مار. ( أرشيف).
بيكاسو ودورا مار. ( أرشيف).
أعلنت دار مزادات كريستز العالمية، أنها تتوقع تتخطى مبيعات لوحات فن تجريدي للشكل الأنثوي، رسمها بابلو بيكاسو وفيرنان ليجيه، عشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية في مزاد يقام الأسبوع المقبل.

ولوحة (امرأة جالسة) التي رسمها الفنان التكعيبي ليجيه في عام 1913 واحدة من خمسة أعمال رمزية تجسد امرأة جالسة، ويبلغ السعر التقديري المتوقع لهذه اللوحة 25 مليون إسترليني (31.56 مليون دولار).

وتجسد اللوحة صورة "دورا مار"، إحدى عشيقاته الكثيرات، قد احتجز النازيون اللوحة خلال الحرب العالمية الثانية، لكن المقاومة الفرنسية استرجعتها وهي في طريقها من باريس إلى مورافيا.

وكانت تربط دورا مار وبيكاسو علاقة قوية لمدة تسعة أعوام، وقد رسم "امرأة جالسة" عام 1939، عندما كان عمره 58 عاماً، وعمرها 31 عاماً، وتعد "امرأة جالسة" من أهم لوحات بيكاسو، عبر فيها عن الحب والرغبة الجامحة، مثلما تعبر عنه الكثير من لوحاته.

وقال جيسون كارى رئيس قسم الفن الانطباعي والمعاصر في دار كريستيز، إن لوحة (رجل وامرأة) الخضراء التي رسمها الفنان الإسباني بيكاسو عام 1968 هي لوحة ذاتية له متلاحما مع زوجته جاكلين، وأضاف أن قيمتها تقدر بما بين 10 ملايين و15 مليون إسترليني.

كما تعرض الدار في مزاد (الفن الانطباعي والمعاصر) الذى يقام يوم 18 يونيو (حزيران) الجاري، لوحة رسمها الفنان الفرنسي هنرى ماتيس فى  1937 وتجسد شابة ترتدى ملابس عصرية اشتراها من أسواق في مدينة نيس، ومن المتوقع أن تجلب هذه اللوحة ما بين خمسة وثمانية ملايين إسترليني.

وقال كارى معلقا على الشغف بالفن المعاصر: "لدينا جامعو فنون آسيويون ومشترون جدد وجامعون للفن المعاصر الذين يبحثون عن الأعمال المستحدثة لفنانين مثل ليجيه".

يذكر أنه في 2015 بيعت لوحة بيكاسو "نساء الجزائر" بنحو 179 مليون دولار في مزاد كريستيز، وهو رقم قياسي لصورة تباع في المزادات العالمية.
T+ T T-