منتخب غينيا (أرشيف)
منتخب غينيا (أرشيف)
الأحد 16 يونيو 2019 / 21:19

كأس أمم أفريقيا.. ماذا تعرف عن "الأفيال الوطنية"؟

يسعى منتخب غينيا إلى تكرار أفضل إنجاز في تاريخ مشاركاته في بطولات كأس أمم أفريقيا، عندما يخوض منافسات نسخة 2019 التي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو (حزيران) إلى 19 يوليو (تموز).

ويظهر المنتخب الملقب بـ"الأفيال الوطنية" للمرة الـ12 في بطولات كأس أفريقيا، حيث كانت أفضل إنجازاته الحصول على المركز الثاني في نسخة 1976 التي استضافتها إثيوبيا، عندما حل المنتخب الغيني ثانياً خلف نظيره المغربي.

وشهدت المشاركات الأخرى للمنتخب الغيني، خروجه من دور المجموعات أو التأهل إلى ربع النهائي على أقصى تقدير، بينما لم يسبق للفريق التأهل إلى نهائيات كأس العالم.

تأسس الاتحاد الغيني لكرة القدم عام 1960، وانضم إلى الاتحاد الأفريقي في العام نفسه، وإلى الاتحاد الدولي عام 1962، حيث تأهل "الأفيال الوطنية" إلى مصر من بوابة المجموعة التاسعة.

وقدم المنتخب الغيني مستويات رائعة في التصفيات، بعدما تصدر مجموعته برصيد 12 نقطة، متفوقاً على كوت ديفوار التي حلت ثانية برصيد 11 نقطة، ورافقت غينيا إلى النهائيات في مصر.

ويقود الفريق، المدرب البلجيكي بول بوت، صاحب الـ62 عامًا الذي يسعى إلى تسجيل تاريخ جديد وقيادة منتخب غينيا لتحقيق المفاجأة والتأهل للأدوار النهائية، حيث سبق له أن درب المنتخب الكيني، والمنتخب الأردني.

ويضم المنتخب الغيني مجموعة ممتازة من المحترفين في الدوريات الأوروبية، أبرزهم إدريسا سيلا الذي يلعب في كوينز بارك رينجرز الإنجليزي، وفودي كامارا مدافع أجاكسيو الفرنسي، والنجم الأبرز نابي كيتا لاعب وسط ليفربول الإنجليزي.

وتبدو حظوظ "الأفيال الوطنية" في تخطي دور المجموعات كبيرة، بعدما أسفرت القرعة عن وقوع الفريق في المجموعة الثانية التي تضم نيجيريا ومدغشقر وبوروندي، حيث يأمل المنتخب الغيني أن يعوض اخفاقه في التأهل إلى نسخة 2017 في الغابون، وتكرار ما فعله في 2015 في غينيا الاستوائية عندما تأهل الفريق إلى ربع النهائي قبل الخسارة أمام غانا.