الخميس 17 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

إطلاق النسخة الرابعة لجائزة الإمارات لشباب الخليج العربي

أطلقت مؤسسة الإمارات المؤسسة الوطنية الرائدة في مجال رفع كفاءات الشباب وترسيخ المسؤولية المجتمعية بين القطاعين العام والخاص، برعاية وزيرالخارجية والتعاون الدولي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، النسخة الرابعة من جائزة الإمارات لشباب الخليج العربي.

وتهدف جائزة الإمارات لشباب الخليج العربي وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نيخة منه اليوم الإثنين، إلى دعم وتحفيز قدرات ومهارات الريادة الاجتماعية لدى الشباب في منطقة الخليج، ومُساعدتهم على تطوير حلول مبتكرة تستجيب للتحديات الاجتماعية التي يواجهونها، وتزويدهم بالدعم اللازم لإحداث تأثير اجتماعي إيجابي ومستدام يعود بالنفع على مجتمعاتهم وبلدانهم.

وتعد جائزة الإمارات لشباب الخليج العربي جزءاً من التزام مؤسسة الإمارات الشامل، واستراتيجية ريادة الأعمال التي تتبناها المؤسسة، والتي تهدف من خلالها إلى دعم الأجندة الوطنية وتمكين الشباب لإعدادهم لدورهم المنشود كقادة للمُستقبل.

الشروط
والجائزة مفتوحة لمواطني ومقيمي دولة الإمارات العربية المُتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي شرط أن تتراوح أعمارهم بين 18-35، وألا يتعدى عدد أعضاء المجموعة الواحدة ثلاثة أشخاص، على أن يكون عضو واحد منهم على الأقل من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وأن يتم تنفيذ المشروع بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لتقديم أفكارهم لإطلاق مشاريعهم الاجتماعية في الإمارات، ومن ثم يخضع أفضل 15 فريقاً في الجائزة لبرنامج تدريبي مكثف لمساعدتهم على تأسيس وإقامة مشروعاتهم الاجتماعية، وذلك قبل استضافتهم لحضور ورش عمل متخصصة تحت إشراف خبراء متخصصين، لتهيئتهم للمنافسة النهائية أمام لجنة التحكيم.

دعم الفائزين
وتقدم الجائزة الدعم للفائزين من خلال شراكات مؤسسة الإمارات الاستراتيجية حيث يحصل الفائزين بالمركز الأول على التوجيه والرعاية من مؤسسة القيادات العربية الشابة، كما تقدم مجموعة الأهلي للمسؤولية المجتمعية للشركات تدريباً لجميع الفرق الفائزة لمدة عام ذلك، بالإضافة إلى عضوية لمدة عام كامل معفاة التكاليف لجميع الخدمات مثل "المشاركة في المعارض الدولية والمحلية والبعثات التجارية، وحضور الدورات التدريبية المتخصصة سواء محلياً أو خارجياً، فضلاً عن إمكانية الوصول إلى المناقصات الحكومية الاتحادية، وتوفير مساحة عمل "مكتب" لمدة 3 أشهر مقدمة من برنامج وزارة الاقتصاد الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ولم تكف الجائزة منذ إطلاقها عام 2014 وحتى اليوم بتسليط الضوء على رواد الأعمال الشباب المميزين ودعمهم بكافة الطرق الممكنة من أجل تمكين الشباب من إطلاق مشاريعهم المبتكرة بما يتماشى مع الأجندة الوطنية، ويحدث تأثيراً إيجابياً حقيقياً ومستداماً في حياة الشباب والمجتمعات في الإمارات ومنطقة الخليج.

قدرات خلاقة
وقال العضو المنتدب لمؤسسة الإمارات الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان:" يسعدنا أن نعلن عن إطلاق النسخة الرابعة لجائزة الإمارات لشباب الخليج العربي، والتي أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن شبابنا لديهم قدرات خلاقة وأفكار من شأنها أن تحدث أثراً إيجابياً على قطاع الأعمال وفي مجال البيئة والمجتمع ككل".

مشروعات اجتماعية
وأضاف:" نتطلع إلى أن تستمرالجائزة للقيام بدورها كمنبر لرواد المشاريع المجتمعية من الشباب في دول الخليج العربي لإبراز أفكارهم النيرة، والإسهام في بناء مشروعات اجتماعية طويلة الأمد".

وأكد أن الهدف الرئيسي من جائزة الإمارات لشباب الخليج العربي هو خلق جيل جديد من رواد الأعمال المجتمعية، وتمكين الشباب من إطلاق المشاريع الإبداعية المبتكرة ذات العائد المادي باستخدام آليات السوق وهو ما يتحقق الآن بالفعل على أرض الواقع.

وأعربت الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات ميثاء الحبسي عن سعادتها بالنجاحات التي تحققها المشروعات الفائزة بجائزة الإمارات لشباب الخليج العربي في السنوات الماضية، مؤكدة  أن الجائزة وفرت مساراً جديداً لدعم القطاع العام في مواجهة أهم التحديات الاجتماعية القائمة، وهو ما أثر إيجابياً على اقتصاديات ومجتمعات دول الخليج ككل بفضل حشد طاقات الشباب لتولي الدور القيادي في تنفيذ حلول مبتكرة يمكن تطبيقها في القطاعين العام والخاص.

معسكرات تدريبية
وأضافت:" نحن ملتزمون ببناء الثقافة ونشر الوعي حول ريادة الأعمال الاجتماعية، لذا، نعمل على توفير معسكرات تدريبية للشباب على مدار السنة نقدم من خلالها الإرشاد والتوجيه المناسب للشباب لإطلاق أعمالهم الخاصة، وبرغم أن هذه المعسكرات تشتمل على العديد من الأنشطة والمسابقات إلا أن الفوز لا يعد الهدف الأول منها بل الدعم والاستفادة القصوى التي يتحصل عليها الشباب من المشاركة".

يذكر أنه تم فتح باب التقديم للمسابقة في 16 يونيو (حزيران)، ويستمر قبول طلبات التقديم حتى يوم 1 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، الذي ستشهد نهايته الإعلان عن القائمة المختصرة التي ستضم أفضل 15 مشروعاً قبل أن يتم الإعلان عن الفائزين في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.
T+ T T-