الإثنين 17 يونيو 2019 / 14:48

منشورات القاسمي تطلق "النمرود" و"شمشون الجبار" بالروسية قريباً

تشارك منشورات القاسمي في معرض موسكو الدولي للكتاب المقرر انطلاقه في سبتمبر (أيلول) القادم، حيث انتهت الدار من الترجمة الروسية لمسرحيتي "النمرود" و "شمشون الجبار"، تأليف عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

ويأتي ذلك كجزء من اهتمام الدار في نشر إصداراتها بلغات متعددة والمشاركة في معارض عالمية كي تكون متاحة للقراء والمثقفين والكتاب في هذه البلدان.

وقام بترجمة المسرحيتين من العربية إلى الروسية الدكتور عاصم الحليفة والدكتور قدرات أفندييف.

ومسرحية "النمرود" حلقة من سلسلة كتابات صاحب السمو حاكم الشارقة التي تطل من نافذة الماضي وصولاً إلى حالات مشابهة وصور متطابقة في الحاضر وربما في المستقبل، وهو عمل مسرحي يقل فيه الحوار وتكثر فيه المعاني والعبر، ويسعى إلى مواكبة الأحداث والقضايا العربية والإنسانية وتقديمها إلى الجمهور العربي والعالمي في أبهى صورة فنية تحمل الفكر والمشاهدة معاً وتشخص ماضي الأمة وحاضرها.

وكان الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي قد وجه بضرورة عرض المسرحية في عدد من الدول العربية والأجنبية، تحقيقاً للتواصل المسرحي العربي ومد جسور التعاون الثقافي المشترك.

فيما تعالج مسرحية "شمشون الجبار" جديد الصراع العربي الإسرائيلي، اذ ينطلق مؤلفها لتأكيد أحقية الفلسطينيين بارضهم وبلادهم من قديم الزمن، وعبر ما خالط شخصية شمشون من أساطير وحكايات وقصص ترددت في كتب اليهود وذاعت في القصص والأفلام حتى الأزمنة الحديثة.