الاتحاد الآسيوي (تويتر)
الاتحاد الآسيوي (تويتر)
الإثنين 17 يونيو 2019 / 15:58

"الأبيض" في المستوى الأول بقرعة التصفيات المشتركة لكأس العالم وكأس آسيا

24- رويترز وأبوظبي

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الإثنين،‭ ‬أن قرعة التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022، ونهائيات كأس آسيا 2023، ستسحب في 17 يوليو (تموز) المقبل في كوالالمبور، إذ ضمن "الأبيض" تواجده في المستوى الأول.

ستشمل القرعة 40 دولة تم تقسيمهم إلى 8 مجموعات، تشمل كل مجموعة 5 فرق، استناداً إلى أحدث تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" هذا الشهر.

وستلعب الفرق أمام بعضها البعض بنظام الذهاب والإياب، على أن تقام المباريات بداية من 5 سبتمبر (أيلول) المقبل، وحتى 9 من يونيو (حزيران) 2020.

ويتأهل 12 منتخباً، وهم أصحاب الصدارة في كل المجموعة، إضافة لأفضل 4 من أصحاب المركز الثاني، لنهائيات كأس آسيا التي ستقام في الصين، والجولة الأخيرة من تصفيات كأس العالم.

وسينافس أفضل 24 منتخباً، بخلاف هؤلاء في دور منفصل للتصفيات بحثاً عن 12 مكاناً متبقياً في كأس آسيا، والتي تضم 24 منتخباً.

وسيتم تحديد الفريق الأخير ضمن المستوى الخامس لاحقاً، بعد إلغاء مباراة الإياب بين سريلانكا ومكاو، بعد رفض الفريق التابع للمستعمرة البرتغالية السابقة السفر إلى كولومبو، متعللاً بمخاوف أمنية عقب هجمات وقعت خلال قداس عيد القيامة في أبريل (نيسان) الماضي.

وهنا تصنيف المنتخبات حسب المستويات:
المستوى الأول: الإمارات، السعودية، كوريا الجنوبية، أستراليا، إيران، اليابان، الصين، قطر.

المستوى الثاني: العراق، أوزبكستان، سوريا، عمان، لبنان، قرغيزستان، فيتنام، الأردن.

المستوى الثالث: فلسطين، الهند، البحرين، تايلاند، طاجيكستان، كوريا الشمالية، الصين تايبيه، الفلبين.

المستوى الرابع: تركمانستان، ميانمار، هونغ كونغ، اليمن، أفغانستان، المالديف، الكويت، ماليزيا.

المستوى الخامس: إندونيسيا، سنغافورة، نيبال، كمبوديا، بنغلادش، منغوليا، غوام، ماكاو، أو سريلانكا.