الإثنين 21 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

البيت الأبيض لن يدعو إسرائيل إلى مؤتمر البحرين

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وصهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر مهندس صفقة القرن(أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وصهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر مهندس صفقة القرن(أرشيف)
أفاد موقع "أكسيوس" الالكتروني مساء اليوم الاثنين بأن البيت الأبيض لن يدعو وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون أو أي مسؤول حكومي إسرائيليين للمشاركة في مؤتمر البحرين المقرر في 25 و26 يونيو (حزيران) الجاري، لإطلاق الجزء الاقتصادي من خطة السلام الأمريكية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أو "صفقة القرن".

يعتبر الخبراء أن الفلسطينيين حققوا انتصاراً بعدم مشاركة إسرائيل في مؤتمر المنامة، وإنجازاً لحملة المقاطعة التي شنوها
ويعتبر الخبراء أن الأمر يشكل نكسة كبيرة لرؤية البيت الأبيض لمؤتمر البحرين الذي طال انتظاره، والذي سيعقد في غياب مسؤولين فلسطينيين أو إسرائيليين. كما يعتبر الخبراء أن الفلسطينيين حققوا انتصاراً بمنع مشاركة إسرائيل في المؤتمر، وإنجازاً لحملة المقاطعة التي شنوها.

وسبق للبيت الأبيض عندما أعلن تنظيم المؤتمر، أن لمح إلى دعوة محتملة لإسرائيل على مستوى عالٍ، للمشاركة فيه، حتى بعد قرار الفلسطينيين مقاطعة المؤتمر.

ونقل موقع "آكسيوس" أن مسؤوليين إسرائيليين أَخبروه، بأن البيت الأبيض أكد لهم منذ فترة أن إسرائيل ستُدعى إلى المؤتمر، وأن إسرائيل كانت تأمل حضوره خاصةً بعد إعلان مصر، والأردن، والمغرب حضورها في المؤتمر.

ونسب الموقع إلى مسؤول أمريكي رفيع قوله إن البيت الأبيض أبلغ الحكومة الإسرائيلية بالقرار، على أساس أن "الهدف من ورشة البحرين هو تقديم رؤيتنا الاقتصادية للشعب الفلسطيني. وعلى هذا النحو، نريد التركيز على الجوانب الاقتصادية، لا الجوانب السياسية".

 
T+ T T-