الثلاثاء 18 يونيو 2019 / 16:13

الإماراتي لكتب اليافعين يعرف المؤلفين بأدوات نجاح قصة الطفل

نظم برنامج "ورشة"، التابع لجائزة اتصالات لكتاب الطفل، التي يقيمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وترعاها شركة اتصالات، ورشة تفاعلية بعنوان "أدوات نجاح القصة في أدب الطفل".

واستهدفت الورشة الكتاب والمؤلفين، الذين شاركوا بالدورات السابقة من الجائزة ولم يحالفهم الحظ بالفوز، بهدف دعمهم وتعزيز قدراتهم على إنتاج إصدارات جديدة ومميزة من حيث المحتوى والإخراج في أدب الطفل العربي، بحسب موقع الجائزة.

وناقشت الورشة التي استمرت على مدار 3 أيام متواصلة، وقدمتها الكاتبة اللبنانية نبيهة محيدلي، أبرز النقاط والملامح التي يجب أن يتضمنها كتاب الطفل الناجح، وناقشتها بأسلوب نظري مع تقديم أمثلة عملية لبعض الكتب في هذا الأدب، ثم انتقلت الورشة بالمشاركين إلى التطبيق من خلال القراءات النقدية لنصوص متنوعة، ومنها نصوص من المشاركين في الورشة.

وطرحت الورشة العديد من التساؤلات التي يجب على الكاتب أو المؤلف وضعها في الاعتبار عند اتخاذ قرار تأليف كتب للأطفال ومن أهمها: هل على الكاتب أن يكتب ما يريده الطفل أو ما يريده الكاتب، وما هي عناصر القصة الناجحة القادرة على جذب الأطفال إليها، ومن هو المستهدف الحقيقي من هذه الكتب أو الفئة العمرية تحديداً، والمعوقات أمام نجاح قصة الطفل سواءً على مستوى الخلفية أو النظرية التربوية أو على مستوى معالجة القصة، ليصل المؤلف في النهاية إلى توجه واضح يحدد ما يريد أن ينشره.

وشارك في الورشة الكاتبة الإماراتية اليازية خليفة، وسحر نجا من لبنان، وعبير الكلباني من عمان، والكاتبة الأردنية لما عازر، والكويتية باسمة الوزان، والكاتبة عبير أنور من مصر.