الثلاثاء 23 يوليو 2019
موقع 24 الإخباري

"الشارقة عاصمة للكتاب" يشارك في منتدى الناشرين الدوليين بكينيا

شارك مكتب "الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019"، في فعاليات المنتدى الإقليمي الثاني للناشرين الدوليين، الذي نظّمه الاتحاد الدولي للناشرين، وجمعية الناشرين الكينيين في نيروبي، تحت شعار "نهوض إفريقيا.. نحو تحقيق إمكانات إفريقيا كقائدة عالمية للنشر في القرن الحادي والعشرين".

واستعرض المكتب خلال مشاركته بجناح خاص في المؤتمر، الرؤية التي تنطلق منها الشارقة للاحتفاء باختيارها العاصمة العالمية للكتاب، والفعاليات التي ستقام لتعزيز القراءة في داخل الدولة وخارجها، كما استعرض المحاور الرئيسة التي تستند عليها فعاليات اللقب، إذ حرصت الإمارة على توزيع فعالياتها لتشمل مختلف شرائح وفئات المجتمع الإماراتي، وعلى الاحتفاء بالتراث المحلي وكشف جمالياته المرتبطة بالتراث الإنساني، إلى جانب تخصيص مجموعة من الفعاليات للأطفال واليافعين، وغيرها من البرامج التي تجمع مختلف أشكال الفنون والآداب والعلوم تحت شعار "افتح كتاباً تفتح أذهاناً".

ويهدف المؤتمر الذي يتخلله إقامة منتدى تفاعلي وجلسات حوارية ونقاشية تجمع نخبة من خبراء النشر والمؤلفين الإفريقيين والعالميين، إلى تسليط الضوء على أسس التنمية المستدامة في إفريقيا، واستعراض مقوماتها والدور الذي يلعبه النشر في تعزيز هذا الواقع، واستقطب الحدث أكثر من 600 مشارك ومتحدث وناشر ومؤلف من 50 دولة.

يُشار إلى أن اللجنة الدولية لعواصم الكتاب العالمية في اليونسكو، اختارت "الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019"، تقديراً لدورها البارز في دعم الكتاب، وتعزيز ثقافة القراءة، حيث تقام فعاليات الشارقة عاصمة عالمية للكتاب، من 23 أبريل (نيسان) 2019 إلى 22 أبريل (نيسان) 2020.

ومنذ 2001، تستقبل لجنة مبادرة العواصم العالمية للكتاب المؤلفة من ممثلين عن اليونسكو والاتحاد الدولي للناشرين، والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، طلبات مشاركة المدن سنوياً من مختلف أنحاء العالم، ثم تقيّمها، لاختيار العاصمة العالمية للكتاب.
T+ T T-