الأربعاء 19 يونيو 2019 / 19:09

5 أخطاء عليك تجنبها أثناء الحديث مع الشريك

24: - يوسف محمد

يواجه طرفا العلاقة الزوجية، العديد من المشاكل التي قد تبدو عصية على الحل، الأمر الذي يقودهما إلى النقاش لحلها.

ولكن أزواجاً كُثراً يخطئون عند الحديث مع الطرف الآخر، وينتهي بهم الأمر إلى طريق مسدود، لذلك أورد موقع "سي إن بي سي" الإلكتروني، 5 أخطاء شائعة يرتكبها الزوجان عند الحوار حول القضايا العالقة بينهما، على النحو التالي:

1- التوقيت السيء
إذا كان أحد الشريكين مضطرباً أو متعباً بعد العمل، فقد لا يكون الوقت مناسباً للحديث عن الفواتير والديون، فالوقت المناسب عامل بالغ الأهمية في المحادثة المثمرة، لذلك يجب اختيار الوقت المناسب للحديث معه. 

2-  الأشياء الخاطئة
بحسب خبراء العلاقات الزوجية، يجب أن تدور النقاشات المجدية حول أمور مفيدة مثل الآمال المستقبلية، والأهداف التي يسعى الزوجان إلى تحقيقها، والمشاكل التي يجب حلها.

3- تجنب مواجهة المشاكل
في الكثير من الأحيان يتجنب الأزواج الحديث عن مشاكلهما ومناقشتها بشكل عقلاني وحكيم، لافتقارهما للشجاعة الكافية لذلك، ما يؤدي إلى تفاقم المشاكل وتركها بلا حل.

4- الاستماع بعناية
الهدف من النقاش مع الشريك هو الوصول إلى نتيجة مفيدة، لذا فإن افتقار أحد الطرفين للقدرة على الاستماع الجيد، قد يحول دون حل للمشكلة، أو إلى شعور الطرف المتحدث بإهمال شريك حياته له، لينتهي النقاش دون نتيجة.

5- التشبث بالرأي
في بعض الأحيان يتشبث طرفا العلاقة الزوجية، برأييهما في النقاش، ما يجعله عقيماً بلا فائدة، ويحرم الزوجين من الوصول إلى نتيجة ترضيهما.