رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية (أرشيف)
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية (أرشيف)
الأربعاء 19 يونيو 2019 / 22:27

اشتية يدعو أوروبا لمعاقبة المستوطنين من حملة جنسياتها

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الأربعاء، دول أوروبا إلى اتخاذ إجراءات ضد المستوطنين من حملة جوازات سفرها، إلى جانب جواز السفر الإسرائيلي.

وأكد اشتية، في بيان لدى استقباله في رام الله وفداً صحافياً من رومانيا، الحاجة إلى مثل هذه الإجراءات ضد المستوطنين لردعهم عن الإقامة في المستوطنات غير الشرعية، في الضفة الغربية والقدس.

وقال اشتية، إن "حل القضية الفلسطينية يجب أن يكون سياسياُ، ونرحب بأي مبادرة اقتصادية ترافق المسار السياسي".

وأضاف اشتية، أن "الفلسطيني لا يبحث عن لقمة عيش إضافية، وإنما عن حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يتمثل في حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس على حدود 1967".

وبحسب البيان، أطلع اشتية الوفد الروماني على الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة، لا سيما القتل والاعتقال، والاقتحامات اليومية للمناطق الفلسطينية، وتدمير المنشآت، إضافةً إلى استمرار السيطرة الإسرائيلية العسكرية على المناطق المسماة "ج"، وحرمان الفلسطينيين الاستفادة من هذه المناطق.

وتابع اشتية قائلاً "سنحاسب إسرائيل على احتلالها وخسائر الاقتصاد الوطني الفلسطيني، وسنقدم كافة هذه الملفات إلى محكمة الجنايات الدولية".

وفي وقت سابق اليوم، اتهم اشتية الإدارة الأمريكية الحالية بأنها "تنتهج سياسة الابتزاز تجاه الفلسطينيين وتضيق الخناق عليهم".

وقال اشتية في بيان لدى لقائه مدير معهد بيكر الأمريكي للسياسة العامة إدوارد غريغيان في رام الله، إن واشنطن "تشن حرباً سياسية ومالية على الفلسطينيين، لإجبارهم على الاستسلام والقبول بصفقة القرن".