وزير الدفاع الأمريكي الجديد بالوكالة مارك إسبر (أرشيف)
وزير الدفاع الأمريكي الجديد بالوكالة مارك إسبر (أرشيف)
الخميس 20 يونيو 2019 / 15:12

وزير الدفاع الأمريكي الجديد يبدأ مهامه باجتماع للحلف الأطلسي

يبدأ وزير الدفاع الأمريكي الجديد بالوكالة مارك إسبر، مهامه الدولية الطابع بلقاء نظرائه في حلف شمال الأطلسي في بروكسل الأسبوع المقبل، على ما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية مساء أمس الأربعاء.

وسيتولى وزير الجيش الحالي مارك إسبر منصبه الجديد كوزير للدفاع بالوكالة الإثنين المقبل، قبل أن يسافر إلى بروكسل لحضور اجتماع وزراء دفاع الحلف الأطلسي يومي 26 و27 يونيو(حزيران) الجاري.

وجاء تعيينه بعد أن قرر وزير الدفاع الحالي بالوكالة باتريك شاناهان التخلي عن آلية المصادقة (على تعيينه وزيراً أصيلاً للدفاع) لحاجته لتخصيص مزيد من الوقت لعائلته، وسينصب تركيز إسبر في اجتماع بروكسل على تعزيز الالتزام الأمريكي بتقوية حلف شمال الأطلسي وضمان تقاسم أكثر إنصافاً للأعباء وتعزيز جهوزية الحلف ومناقشة القضايا الأمنية الإقليمية.

ويعد إسبر ثالث شخص يشغل هذا المنصب في غضون 6 أشهر فقط، ولا ينظر الحلفاء الأوروبيون بارتياح إزاء سياسات الرئيس دونالد ترامب الانعزالية وانتقاداته المتواصلة للتحالفات، واستقال وزير الدفاع الأسبق الجنرال جيم ماتيس، الذي كان الكثير من حلفاء واشنطن يعتبرونه ضامناً للاستقرار الدولي، من منصبه في ديسمبر(كانون الأول) الماضي.