طائرة أمريكية دون طيار "أر كيو-سي غلوبال هوك" مثل التي أسقطتها إيران الخميس (أرشيف)
طائرة أمريكية دون طيار "أر كيو-سي غلوبال هوك" مثل التي أسقطتها إيران الخميس (أرشيف)
الخميس 20 يونيو 2019 / 23:01

حرب أمريكا وإيران..مؤجلة حتى استفزاز آخر

24 - بلال أبو كباش

زادت حدة التوتير بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران بعد إسقاط طائرة أمريكية دون فوق مضيق هرمز اليوم الخميس، الذي اعتبر أول استهداف إيراني مباشر للقوات الأمريكية الموجودة في المنطقة، والتي أعلن الحرس الثوري الإيراني المسؤولية عن إسقاطها.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني أن الاستهداف كان بعد دخول طائرة الاستطلاع الأمريكية دون طيار، "إم.كيو-4 سي ترايتون" ذات الارتفاع الطويل المجال الجوي الإيراني، وأكد قائد الحرس الثوري حسين سلامي، أن "هذا بمثابة رسالة واضحة للولايات المتحدة بأن إيران ستدافع عن مجالها الجوي وحدودها بالقوة". مضيفاً أن "إيران ليس لديها أي نية للحرب مع أي بلد..لكننا مستعدون لها".

أما الولايات المتحدة الأمريكية فكان لها موقف آخر، إذ أكدت أن طائرتها لم تنتهك المجال الجوي الإيراني، وأنها كانت تحلق فوق المياه الدولية، وأنها تملك وثائق تثبت ذلك.

وسارع الرئيس ترامب إلى إطلاق حرب تصريحات جديدة ضد إيران، أكد فيها أن طهران ارتكبت خطأ جسيماً، وبسؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة ستضرب إيران، بعد إسقاط الطائرة الأمريكية، رد ترامب قائلاً: "ستعرفون قريباً".

استفزازت طويلة
شبكة "بي بي سي" البريطانية أكدت، أنه "ليس هناك شك في إسقاط إيران الطائرة دون طيار الضخمة، لكن الجانبين يختلفان حول المكان"، مشيرةً إلى أن "ترامب حريص على التخفيف من حدة التوتر، خوفاً من تحوله إلى صراع مباشر".

وتفيد "بي بي سي" أيضاً، بأن هذا النوع من الهجمات قد يقود إلى عملية طويلة من الاستفزازات المتبادلة بين البلدين.

  
وأكدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في تصريحات أدلت بها اليوم الخميس، أن "الولايات المتحدة لا ترغب في خوض حرب مع إيران"، وقالت، إنه "وضع خطير، ويجب أن نكون أقوياء واستراتيجيين بشأن كيفية حماية مصالحنا، لا متهورين". مؤكدة "لا أعتقد أن الرئيس ترامب يريد خوض حرب جديدة".
 

أما السيناتور ليندسي غراهام المقرب من ترامب، فكان له رأي آخر، وقال رداً على سؤال حول طبيعة الرد الأمريكي المنتظر على إسقاط الطائرة: "يجب أن نرد بحزم وعزم، هذه الطريقة الوحيدة لتغير إيران سلوكها، يجب أن نضع خيارات موجعة للنظام الإيراني على طاولة التشاور"، وفق شبكة "أي بي سي" الأمريكية اليوم الخميس.

نهاية سيئة
وأكد ليندسي، أنه تحدث إلى ترامب الليلة الماضية، وأن الأخير أكد له أن "محاولات إيران هذه لن تفلح، لن نعقد صفقة نووية جديدة معها، والعقوبات ستستمر كما هي عليه، لأنهم أظهروا سوء سلوكهم على حقيقته".

وقال: "أظن أن ما يعتقده ترامب هو أن النظام الإيراني يسعى للحرب، لكنه لا يعي تماماً كيف ستبدو نهايتها، ستنتهي بشكل سيء بالنسبة لهم".

هجوم غير مبرر
اتهمت الولايات المتحدة إيران بعد إسقاطها الطائرة بمحاولة تعطيل قدراتها على المراقبة في المنطقة، وقال قائد القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية الفريق جوزيف غاستيلا، إن الطائرة الأمريكية دون طيار كانت في مهمة مراقبة قرب مناطق هجمات سابقة تعرضت لها ناقلات نفط في مياه الخليج. 

ووصف غاستيلا الهجوم بأنه، غير مبرر، مضيفاً "هذه محاولة لتعطيل قدرتنا على مراقبة المنطقة، في أعقاب التهديدات الأخيرة للملاحة وحرية حركة التجارة".

هجوم خطير
وتؤكد التقارير أن كيفية الرد على إسقاط الطائرة الأمريكية سيثير نقاشات حادة داخل إدارة ترامب، خاصةً أن الهجوم استهداف مباشر لأصول عسكرية أمريكية، ويتجاوز في خطورته حجم الهجمات الأخيرة على ناقلات النفط في مياه الخليج.

أما خبير الطيران في لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الأوروبي، أولريك فرانك، فأكد أن "الخسارة المادية الناجمة عن تدمير طائرة مماثلة ليست مهمة للولايات المتحدة بقدر أهمية معرفة كيفية وصول الصواريخ الإيرانية إليها رغم تحليقها على ارتفاعات شاهقة وخارج نطاق نيران الدفاعات الجوية".