طائرة أمريكية دون طيار من الطراز الذي أسقطه إيران الخميس (أرشيف)
طائرة أمريكية دون طيار من الطراز الذي أسقطه إيران الخميس (أرشيف)
الجمعة 21 يونيو 2019 / 01:01

النفط يقفز 5% بعد التوتر بين إيران وأمريكا

قفزت أسعار النفط أكثر من 5%، الخميس بعد أن أسقطت إيران طائرة أمريكية دون طيار، ما يثير مخاوف من مواجهة عسكرية بين طهران وواشنطن.

ولقيت أسعار الخام دعما أيضاً من توقعات بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي، البنك المركزي الأمريكي، أسعار الفائدة في اجتماعه القادم لتحفيز النمو في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم، ومن هبوط في مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعةً 2.63 دولار، أو 4.3%، لتبلغ عند التسوية 64.45 دولاراً للبرميل.

وقفزت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 2.89 دولار، أو 5.4%، لتغلق عند 56.65 دولاراً للبرميل.

وقال بوب يوغر مدير العقود الآجلة في بنك ميزوهو في نيويورك، إن هذا التحرك جاء مع صعود الخام الأمريكي بوتيرة أسرع من برنت بسبب التأثير الإيجابي للسياسة المحتملة لمجلس الاحتياطي الاتحادي.

وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط، الذي يضخ أكثر من 20% من انتاج النفط في العالم، بعد هجومين على ناقلتين قرب مضيق هرمز، وهو عنق زجاجة لإمدادات الخام. واتهمت طهران واشنطن بالمسؤولية عن الهجومين، لكن إيران نفت أي دور لها فيهما.

ودفع القلق من تباطؤ النمو الاقتصادي، والنزاع التجاري وبين الولايات المتحدة والصين، أسعار النفط للهبوط في الأسابيع القليلة الماضية.

وسجل برنت أعلى مستوى له في 2019 عند 75 دولاراً للبرميل في أبريل (نيسان) الماضي.

وقالت مصادر بأوبك إن المنتجين الخليجيين في المنظمة سيبقون انتاجهم النفطي في يوليو (تموز) في حدود المستويات المستهدفة، رغم انتهاء الاتفاق الحالي لخفض الإمدادات في يونيو (حزيران) الجاري، في إشارة إلى أن المصدرين الخليجيين يحجمون عن زيادة الإمدادات.