صحف عربية
صحف عربية
الجمعة 21 يونيو 2019 / 11:25

صحف عربية: الشرق الأوسط يحبس أنفاسه مع تصاعد التوتر الأمريكي الإيراني

24. إعداد: معتز أحمد إبراهيم

مع تصاعد التوتر العسكري الحاصل الآن بين الولايات المتحدة وإيران، تحبس منطقة الشرق الأوسط أنفاساها، في الوقت الذي تواصل فيه طهران استفزاز واشنطن في مياه الخليج.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الجمعة، تحاول اليابان البحث عن دور للعب كوسيط سياسي في هذه الأزمة الإيرانية، فيما تمنع المشاكل والتعقيدات السياسية أوروبا من ممارسة هذا الدور بقوة الآن.

طهران تستفز واشنطن
وأشارت صحيفة "العرب" إلى سعي إيران ومن خلال استفزازها غير المبرر للولايات المتحدة عبر إسقاطها طائرة أمريكية مسيرة أخيراً إلى جس نبض واشنطن.

وأضافت، أن إيران سعت أيضاً إلى إظهار مدى جدية تهديدات الرئيس دونالد ترامب الذي لا يستبعد اللجوء إلى الحل العسكري لمواجهة أجندة طهران المزعزعة لاستقرار المنطقة.
  
وكشفت مصادر للصحيفة أن الرئيس الأمريكي غير متحمس للقتال خلافاً لمستشاره للأمن القومي جون بولتون، إلا أن فرضية نشوب حرب، واردة جداً وسيناريو ما فتئ الاتحاد الأوروبي والصين إضافة إلى روسيا تحذر من تداعياته الوخيمة في منطقة يمر عبرها ثلث الإمدادات النفطية العالمية.

وأشارت الصحيفة إلى سعي إدارة ترامب وخلال الايام الأخيرة إلى حشد الدعم العالمي للضغوط التي تمارسها على إيران وذلك بعرض شظايا لغم لاصق قالت إنها كانت بناقلة نفط تعرضت لأضرار في هجمات يوم 13 يونيو (حزيران) في خليج عمان، وقالت إنها "تبدو إيرانية الأصل".

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين أوروبيين إن "هناك حاجة لمزيد من الأدلة لتحديد المسؤول عن الهجمات على الناقلات".

الخليج يحبس أنفاسه
وإلى صحيفة "عكاظ" السعودية التي أشارت إلى الخليج بدأ يحبس أنفاسه، بعدما أعلنت واشنطن أن طهران أسقطت طائرة أمريكية مسيَّرة كانت تحلق في المجال الجوي الدولي.

ونبهت الصحيفة إلى أن تصاعد هذه الأزمة سيؤدي إلى تعطيل صادرات النفط، مشيرة في الوقت ذاته إلى تأثر أسعار النفط بهذه الأزمة، حيث ارتفعت أسعاره إلى أكثر من 3 دولارات لتصل إلى 63 دولاراً للبرميل أمس.

وحذرت المملكة العربية السعودية أمس من أن إيران خلقت وضعاً "بالغ الخطورة"، ومن أنها تهدد إمدادات النفط العالمية بسبب "سلوكها العدواني".
  
ونبهت الصحيفة إلى تصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير، والذي قال إن ذلك "يمس كل شخص في العالم"، مؤكداً أن السعودية تتشاور مع حلفائها، وتبحث في خيارات عدة لضمان أمن ممرات الملاحة في المنطقة.

وفاة الحلم الياباني
ومن صحيفة "عكاظ" إلى الكاتب والمحلل أمير طاهري الذي كتب مقالا في صحيفة "الشرق الأوسط" عن السعي الياباني للعب دور الوسيط السياسي لحل الأزمة الإيرانية.

وقال طاهري إن "اليابان تحاول ومنذ عام 1877 إلى لعب دور الوسط الدولي في التعاطي والتعامل مع إيران"، موضحاً أن هذه المحاولة اليابانية تأتي في إطار سعي طوكيو لحجز مكان لها كوسيط دولي.

غير أن طاهري أشار إلى اختلاف الظروف الدولية الان في ذروة التطور الدولي الحاصل في العالم.

ونبه الكاتب إلى حلم إيران بأن تكون مثل اليابان في تقدمها الفكري أو الاقتصادي، فضلاً عن سعي طوكيو إلى أن تكون طهران بمثابة حليف استراتيجي لها، غير أن السياسات التي تنتهجها إيران من جهة، فضلاً عن طبيعة التحالفات الدولية هذه الأيام تشير إلى حقيقة رئيسية وهي إن حلم إيران بأن تصبح يابان ثانية وحلم اليابان بتحويل إيران إلى حليف استراتيجي، قد لقيا حتفهما.

الموقف الأوروبي
ومن حديث طاهري عن الدور الياباني إلى حديث جيفري كامب مدير البرامج الاستراتيجية بمركز "ناشيونال انترست" الأمريكي عن الدور الأوروبي.

وقال كامب في مقال تحليلي له نشرته صحيفة "الاتحاد" الإماراتية إلى أن دقة الموقف الأوروبي الان فيما يتعلق بالأزمة الإيرانية.
  
ونبه الكاتب إلى تحول الأزمة الإيرانية إلى ورقة ضغط سياسية في أروقة بعض من الحكومات والبرلمانات الأوروبية، واستشهد على ذلك بموقف زعيم "حزب العمال البريطاني" المعارض، "جيرمي كوربين"، المناهض للولايات المتحدة وسياسات ترامب، منبهاً إلى سعي كوربين وحزب العمال إلى الأدلاء بدلوه فيما يجري إزاء إيران، مشيراً إلى أن حزب العمل لن يرغب في أن يكون مكبّلاً في نزاع بشأن الأزمة الإيرانية.

هذا، بالإضافة إلى الدور الفرنسي المتشدد إزاء طهران، إلا أن هذا الموقف المتشدد سيتأثر بالمشكلات الداخلية، التي يواجهها الرئيس إيمانويل ماكرون بسبب حركة المعارضة المحلية، وخصوصاً بعد أشهر من احتجاجات "السترات الصفراء" على حكمه.

وأنتهى الكاتب بالقول إن "شن مزيداً من الهجمات الوقحة من قبل فيالق الحرس الثوري الإيراني على حاملات النفط والانتهاكات الفجّة للاتفاق النووي، ستدفع بالدول الأوروبية إلى تأييد أي إجراءات عسكرية أمريكية قوية ضد إيران".