إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
الثلاثاء 25 يونيو 2019 / 12:44

إنفوغراف 24| أهم ملامح صفقة القرن

24 - إعداد: شيماء بهلول

ينطلق في العاصمة البحرينية المنامة اليوم الثلاثاء، مؤتمر "ورشة السلام من أجل الازدهار" برعاية الولايات المتحدة، لإعلان تفاصيل الشق الاقتصادي من "صفقة القرن" في محاولة لاستئناف عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتعثرة.

وسيغيب عن الحدث الاقتصادي الكبير الطرف الفلسطيني، الذي يعتبر أن إدارة ترامب الداعمة علناً لإسرائيل، تسعى إلى "رشوة" الفلسطينيين وحرمانهم من حقهم في دولة مستقلة على حدود 1967، وعاصمتهما القدس الشرقية.

الاقتصاد أولاً
تعد المبادرة جانباً من صفقة القرن التي وضعها البيت الأبيض، لإحياء السلام في الشرق الأوسط، في إطار تمشٍ يُشرف عليه مستشار الرئيس الأمريكي وصهره، جاريد كوشنر، والمبعوث الخاص جيسون غرينبلات.

وتهدف الخطة الاقتصادية إلى إقامة 179 مشروعاً يشمل تحسين البنية التحتية، والسياحة، والزراعة، إضافةً إلى مشاريع تعليمية في الضفة الغربية وقطاع غزة، ومشاريع أخرى في كل من مصر، والأردن، ولبنان.

ويسعى المؤتمر إلى جمع استثمارات بـ 50 مليار دولار على مدى 10 أعوام، تخصص 28 مليار دولار منها للضفة الغربية وقطاع غزة، و7.5 مليارات دولار للأردن، و9 مليارات لمصر، و6 مليارات للبنان.

وتتوقع الإدارة الأمريكية أن توفر المبادرة مليون فرصة عمل، وإنشاء طريق يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة بـ 5 مليارات دولار.