الأحد 21 يوليو 2019
موقع 24 الإخباري

بولتون: باب الولايات المتحدة مفتوح "لمفاوضات حقيقية" مع إيران

نتنياهو  وجون بولتون في مؤتمر صحافي قبل الاجتماع الثلاثي في القدس (إ ب أ)
نتنياهو وجون بولتون في مؤتمر صحافي قبل الاجتماع الثلاثي في القدس (إ ب أ)
ندد المستشار الأمريكي للأمن القومي جون بولتون، اليوم الثلاثاء، بصمت إيران "المطبق" على عرض واشنطن للتفاوض، رغم تصاعد حدة التوتر بين الطرفين.

وقال بولتون، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "ترك الباب مفتوحاً لمفاوضات حقيقية"، مضيفاً "في المقابل، كان صمت إيران مطبقاً"، وذلك في تصريحات خلال زيارة إلى القدس.

وقال المستشار الأمريكي، إن "الولايات المتحدة أبقت الأبواب مفتوحة للمحادثات"، وذلك بعد أكثر من عام من انسحاب واشنطن من اتفاق نووي تاريخي بين طهران والقوى الكبرى.

وتابع بولتون، وهو يقف إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شابات، ونظيره الروسي نيكولاي باتروشيف "كل ما تحتاجه إيران، هو سلوك هذا الطريق".

وأضاف أن العقوبات ومواصلة الضغوط على إيران ستجبرها على الذهاب إلى طاولة التفاوض، مؤكداً أن كل الخيارات لاتزال مطروحة على الطاولة، للتعامل مع إيران.

وقال بولتون، إن "الحل السياسي في سوريا يمثل أولوية لواشنطن"، لافتاً إلى أن انسحاب إيران وأذرعها من سوريا "هو الحل الأمثل للمنطقة".

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الاجتماع الثلاثي حول التهديدات الإقليمية هو الأول بين هذه الدول.

وفرضت الولايات المتحدة، أمس الإثنين، عقوبات ضد المرشد الأعلى علي خامنئي وآخرين، وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن هذه الخطوة تعني "الإغلاق الدائم لطريق الدبلوماسية" مع الإدارة الأمريكية.

وتصاعد التوتر بين الجانبين بعد إسقاط إيران طائرة تجسس أمريكية دون طيار في الأسبوع الماضي، وتوعد الرئيس الأميركي بالرد، قبل أن يعدل عن توجيه ضربة انتقامية.

وتصر إيران على عدم امتلاكها أسلحة نووية، وهو ما لا تقتنع به واشنطن.
T+ T T-