الثلاثاء 23 يوليو 2019
موقع 24 الإخباري

خبير اقتصادي لـ24: "الرخصة الفورية" نقلة نوعية في اقتصاد أبوظبي

الخبير الاقتصادي حمد العوضي (أرشيف)
الخبير الاقتصادي حمد العوضي (أرشيف)
رأى عضو إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي الخبير الاقتصادي حمد العوضي، أن "الرخصة الفورية" التي أُطلقت اليوم الثلاثاء بتوجيهات من ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تشكل نقلة نوعية في اقتصاد الدولة وخاصة إمارة أبوظبي، وستساهم في جذب الاستثمارات الخارجية إلى السوق المحلي.

وقال العوضي لـ24، إن "الرخصة الفورية واحدة من العديد من المبادرات الاقتصادية التي تطلقها القيادة الحكيمة في الدولة، كما أنها امتداد لبرنامج أبوظبي للمسرعات التنموية (غداً 21) الذي بدأ تنفيذه منذ بداية العام الجاري ويهدف إلى تحفيز الأعمال والاستثمار، وتنمية المجتمع، وتطوير منظومة المعرفة والابتكار، وتعزيز نمط الحياة".

مقاييس عالمية
وأضاف أن "هناك عدة مقاييس عالمية لممارسة الأنشطة التجارية، واحدة منها الترخيص التجاري وكيفية سهولة مزاولة العمل أو بدء النشاط التجاري، وهو مؤشر يتم قياسه من جانب البنك الدولي وعدد من المؤسسات العالمية المتابعة للأحداث الاقتصادية للدول"، لافتاً إلى أن "المستثمرين ينظرون إلى تلك المقاييس العالمية قبل دخول أي دولة لضمان ممارسة أعمالهم التجارية فيها".

مردود إيجابي
وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن "مبادرة الرخصة الفورية سيكون لها مردود إيجابي في الاقتصاد المحلي، وستساهم في جذب الاستثمارات الخارجية نظراً للحوافز التي يتم تقديمها من إجراءات سهلة وسريعة لبدء مزاولة الأنشطة الاقتصادية، وفئات ترخيص أوسع نطاقاً لتحقيق مرونة أكثر، وعدم اشتراط عقد تأسيس أو موقع للمنشآت التجارية، والحصول على الرخصة في نفس اللحظة وبدء الأعمال فوراً".

وأكد حمد العوضي أن "القرار له تأثير كبير جداً وجاء في وقت مهم في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي مما سيشجع الكثير من الشركات العالمية في الدخول إلى السوق الإماراتي وخاصة العاصمة أبوظبي". 
T+ T T-