سبائك ذهبية وزنها 1 كيلوغرام (أرشيف)
سبائك ذهبية وزنها 1 كيلوغرام (أرشيف)
الجمعة 12 يوليو 2019 / 11:23

التوترات التجارية ترفع أسعار الذهب

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة، لتقترب من تحقيق مكسب أسبوعي، لتتماسك فوق مستوى 1400 دولار، في الوقت الذي يقبل فيه المستثمرون على شراء المعدن باعتباره ملاذاً آمناً، بعد تجدد التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، في ظل مخاوف على النمو العالمي، واحتمال خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي، البنك المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1406.44 دولاراً للأونصة. وصعد الذهب نحو 0.5 % منذ بداية الأسبوع الجاري.

وربح الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.2 % إلى 1408.90 دولارات للأونصة.

وقال مايكل مكارثي رئيس خبراء السوق لدى سي.إم.سي ماركتس: "لدينا دولار أضعف قليلاً، وتوترات في الشرق الأوسط، ومجدداً نزاع تجاري بين الولايات المتحدة والصين مستمر منذ فترة طويلة، وكلها عوامل داعمة".

وألمح جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي أمس الخميس، إلى خفض المركزي الأمريكي أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل، في الوقت الذي أبطأت فيه الشركات وتيرة الاستثمار بسبب النزاعات التجارية وتباطؤ النمو العالمي.

في غضون ذلك، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الصين لم تف بالتعهدات التي قطعتها لشراء منتجات زراعية من المزارعين الأمريكيين.

وامتد النزاع التجاري إلى الأسواق العالمية وفاقم المخاوف الاقتصادية، فيما أصبحت بيانات اقتصادية ضعيفة من سنغافورة أحدث الدلائل على هذا الاتجاه.

وتعززت الضبابية عالمياً بعد اتهام إيران بمحولة اعتراض سبيل ناقلة ذات ملكية بريطانية، ما ألقى الضوء على التوترات في الشرق الأوسط، بعد هجمات على ناقلات، وإسقاط إيران طائرة أمريكية دون طيار، في يونيو (حزيران) الماضي.

كما يدعم تراجع الدولار شراء الذهب، إذ يجعل المعدن النفيس أقل كلفة للمستثمرين حائزي العملات الأخرى.

أما عن بقية المعادن النفيسة، فارتفعت الفضة 0.1% إلى 15.13 دولاراً للأونصة، وخسر البلاتين 0.1 % إلى 819.50 دولاراً للأونصة.

وتراجع البلاديوم 0.5 % إلى 1552.50 دولاراً للأونصة، مبتعداً عن ذروة 16 أسبوع، لامسها في الجلسة السابقة.