الأحد 14 يوليو 2019 / 16:04

"علامات رحّالة".. تاريخ الشرق الأوسط عبر النصوص القديمة حتى 28 يوليو

أعلن معرض421، وجهة الفنون والتصميم المحليّة في أبوظبي، عن اقتراب ختام معرض "علامات رحّالة: أسفار الخطوط العربية"، والذي يستمر في استقبال زواره حتى 28 من شهر يوليو (تموز) الجاري.

ويستكشف المعرض أصول ستٍ من أكثر الأبجديات تأثيراً في التاريخ على مستوى المنطقة، بالتعاون مع مؤسّسة خط، مستعرضاً الدور المهم الذي لعبته النصوص القديمة في رسم وصون الهوية الثقافية لحضارات منطقة الشرق الأوسط، بحسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة منه.

أعمال جديدو
ويصطحب المعرض زواره في رحلة عبر تسعة أعمال تكليف فنية جديدة بالكامل، تخوض في غمار تاريخ وحضارات الشرق الأوسط، مسترشدة بالنصوص العتيقة مثل الخط الفينيقي، التدمري، النبطي، والعربي المبكر، بأسلوب يعكس رؤية القيّمة الفنية الدكتورة هدى سميتسهوزن أبي فارس، المدير المؤسس لمؤسّسة خطّ ودار نشر خط بوكس.

ويستعرض "علامات رحّالة: أسفار الخطوط العربية" أعمالاً جديدة مكلّفة لفنانين ومصممين من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، تتأمل نصوصاً وقوالب يجمع بينها مفهوم "الرحالة المعاصرين"، وتتنوع ما بين تكوينات فنية، وحلي ومجوهرات، وأزياء، ومنسوجات، وقطع أثاث، وتصميم المنتجات، وفنون الخزف.