الإثنين 15 يوليو 2019 / 07:30

عطل فني يؤجل إطلاق أول مهمة هندية للهبوط على سطح القمر

أعلنت وكالة الفضاء في الهند، اليوم الإثنين، أنه تم تأجيل إطلاق أول مهمة للبلاد للهبوط على سطح القمر بسبب عطل فني.

وكان من المقرر أن يتم إطلاق المهمة "تشاندرايان 2-" على متن صاروخ من ميناء سريهاريكوتا الفضائي جنوبي البلاد الساعة 0251 صباحا بالتوقيت المحلي (2121 بتوقيت غرينتش).

وقال بي آر جوروبراساد، المتحدث باسم منظمة أبحاث الفضاء الهندية: "لوحظ وجود عطل فني في نظام مركبة الإطلاق"، موضحاً أن الإلغاء جاء قبل 56 دقيقة من عملية الإطلاق.

وأضاف: "كإجراء احترازي تم إلغاء إطلاق تشاندرايان 2- لهذا اليوم. وسيتم الإعلان في وقت لاحق عن تاريخ الإطلاق الذي سوف يتم تحديده"، دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل.

يشار إلى أن الرئيس الهندي رام ناث كوفيند كان حاضرا في المحطة الفضائية لمتابعة الإطلاق، الذي كانت تسعى الهند من خلاله لتصبح رابع دولة تنجح في الهبوط على سطح القمر بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق والصين، حيث أن الهبوط الناجح على سطح القمر كان سيعزز من مكانة الهند بين دول العالم الرائدة في مجال الفضاء.

يشار إلى تشاندرايان2- هي المهمة الثانية في البلاد التي تنطلق إلى القمر. وكانت المهمة الأولى تشاندرايان 1-، أطلقت في عام 2008 ،دارت حول القمر، لكنها لم تهبط على سطحه.

وقال كي سيفان رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية قبل الإطلاق، أن "وكالة الفضاء لديها فرصة أخرى يوم الثلاثاء إذا تم إيقاف الإطلاق يوم الإثنين.

وقال التقرير إن نوافذ الإطلاق يجب أن تفي بالعديد من المعايير الفنية، ولذا فإن الأمر قد يستغرق أسابيع أو شهوراً من أجل تحديد تاريخ جديد للإطلاق.

وكان من المقرر أن يهبط تشاندرايان 2- في منطقة القطب الجنوبي من القمر غير المستكشفة بحلول 6 أو 7 سبتمبر المقبل بعد رحلة بطول 384 ألف كيلومتر، وتهدف المهمة التي تبلغ قيمتها 142 مليون دولار إلى رسم خريطة لسطح القمر، وفحص تركيبه والبحث عن الماء.