الإثنين 15 يوليو 2019 / 16:09

"الإخوان بعد السقوط".. إصدار جديد يرصد إعادة تشكيل التنظيم

صدر عن مركز المسبار للدراسات والبحوث كتاب بعنوان "الإخوان بعد السقوط: إعادة التشكل واستغلال التحالفات"، من تأليف مجموعة من الباحثين المتخصصين.

وجاء في تقديم الكتاب على موقع المركز "نجحت ثورة 30 يونيو في إزاحة شبح الإخوان عن التحكم في شعب مصر، واختارت الإرادة الشعبية حظر التنظيم وإبعاد أجهزته، وتولت الدولة محاكمة قياداته المتورطة في تأجيج العنف والإرهاب، ولكن كيف يبدو وضع الجماعة اليوم؟ وما التداعيات الحقيقية لهذه الإجراءات على التنظيم وهيكليته؟ وما حكاية (لعبة) صراع الأجنحة الراديكالية والوسطية المزعومة داخل التنظيم، وكيف تحدد عبرهما خياراتها التنظيمية والسياسية؟ ومن يسوّق لسيناريوهات مواصلة "المواجهة" أو المصالحة المزعومة، متناسياً أبوّة التنظيم للإرهاب؟ وما حقيقة وحجم المراجعات الفكرية التي يقوم بها جيل من الإخوان؟ وما وضعية الإسلاميين الآخرين داخل مصر كالجماعة الإسلامية والتيارات المتشددة؟ هل هي أدوات احتياطية، أم معابر، أم تجليات لبعث مختلف؟".

ويسعى مركز المسبار للدراسات والبحوث في كتابه "الإخوان بعد السقوط: إعادة التشكل واستغلال التحالفات" إلى الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها، فيرصد ويحلِّل أبرز التحولات والصراعات التي مرت بها حركة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية والتيارات المتشددة في مصر خلال العامين 2017 / 2018.