تعبيرية
تعبيرية
الإثنين 15 يوليو 2019 / 16:21

6 أساليب تحفيزية لممارسة الرياضة دون تقاعس

24: - يوسف محمد

تعتبر التمارين الرياضية من أهم النشاطات التي يقوم بها الإنسان للحفاظ على صحة جيدة، والتحلي بلياقة بدنية تبقيه في حالة من النشاط الدائم.

إلا أن المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية ليس بالأمر السهل، وتحتاج إلى إرادة قوية والتخلي عن الكسل والخمول، الأمر الذي يدفع الكثيرين للتقاعس عن ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

وقد أورد موقع "ميترو" الإلكتروني مجموعة من النصائح التي تساعد في التخلص من الخمول والكسل، والمثابرة على ممارسة التمارين الرياضية، على النحو التالي:

1- الجدول الزمني
بحسب الخبراء فإن أول ما يجب على المرء التركيز عليه، هو تخصيص جدول زمني ثابت والالتزام به بشكل دقيق. ويُنصح باختيار أوقات تتناسب مع الواجبات والمهام الأخرى المنوطة بك لكي تتجنب الفوضى في المواعيد، وتفويت جلسات التمارين الرياضية، وبالتالي إفساد خطتك في الحصول على جسم رياضي صحي.

2- تجنب التسويف والمماطلة
تقول خبيرة اللياقة البدنية سكوت بايتي، إن التأجيل عادة سيئة وخاصة عندما يتعلق الأمر بممارسة التمارين الرياضية، فإن كنت تنوي بدء خطة رياضية دقيقة، والمثابرة عليها، لا بد من البدء بتنفيذ الخطة على الفور وتوفير كافة الظروف المناسبة لها، بما في ذلك التوقيت والمكان المناسبين.

3- ممارسة الرياضة المفضلة
من المعروف بأن المرء عادة ما يلتزم بالقيام بالأشياء التي يحبها، وهذا بالطبع ينطبق على الرياضة أيضاً، لذا من الضروري أن تختار الرياضة المفضلة لديك، والتمارين التي تحبها أكثر من غيرها، لأنك ستواظب على ممارستها بشكل تلقائي بسبب شغفك بها.

4- الاستمتاع بالرياضة
وفقاً لخبراء علم النفس، فإن اعتبار أي نشاط تقوم به كواجب مفروض عليك، يساهم في كراهيتك له وعدم التزامك به، ومن هنا تبرز الحاجة إلى أن تشعر بحبك للنشاط الذي تقوم به وأن تكسر الحاجز النفسي الذي يقف عائقاً بينك وبين هذا النشاط.

5- ممارسة الرياضية في سياق اجتماعي
يفضل الكثير من الأشخاص ممارسة الرياضة ضمن مجموعات لأنها توفر لهم فرصة للاختلاط بالآخرين، والتفاعل معهم. وهذا أمر صحي بحسب الدكتورة سكوت بايتي، التي أكدت على الحرص على ممارسة الرياضة ضمن جو اجتماعي تحفيزي، يشجع على ممارسة الرياضة.

6- ممارسة رياضة تنافسية
يعتبر التنافس أحد أهم العوامل التي تحفز وتشجع المرء على القيام بنشاط ما، لذا يُنصح باختيار رياضة تنافسية ككرة القدم، أو كرة السلة، أو التنس، لزيادة الحافز والرغبة بممارسة الرياضة.