الأربعاء 21 أغسطس 2019
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 8 فوائد للمشي 30 دقيقة يومياً

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
ينصح الأطباء بالمشي لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً حفاظاً على الصحة والرشاقة والوقاية من الأمراض.

وفيما يلي الفوائد التي يمكن أن نجنيها من المشي 30 دقيقة يومياً في الصباح الباكر، بحسب موقع 1 إم دي:

1- تحسين الصحة العقلية
تبين أن المشي يحسّن الأعراض المرتبطة باضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق. وحتى لو كنت لا تعاني من أمراض عقلية، فإن الخروج من المنزل أو المكتب يمنحك شعوراً بالانتعاش والنشاط.

2- تعزيز المناعة
ثبت أن المشي 30 دقيقة يعزز إنتاج الخلايا المناعية وتبادلها، فكلما زاد عدد الخلايا المناعية، كلما زادت الحماية من العدوى والأمراض، كما يساعد المشي على تحسين عمل الدورة الدموية ونقل الدم عبر الجسم، ما يسهل نقل وتسليم خلايا المناعة عند الحاجة بسرعة أكبر.

3- دعم خسارة الوزن
المشي من أفضل التمارين الرياضية التي تساعد على خسارة الوزن، دون التعرض لخطر أمراض القلب، ويمكن أن يقلل من آثار 32 جيناً يعزز البدانة. وبتثبيط عمل هذه الجينات، يمكن التحكم في السمنة، ما يسمح بفقدان أي وزن زائد واستعادة الرشاقة.

4- الوقاية من السكري
أظهرت الدراسات أن التمارين الرياضية تساعد على استخدام الأنسولين بكفاءة أكبر. وإذا كنت معرضاً لخطر مرض السكري أو مصاباً بالفعل بهذا المرض، فالمشي السريع بعد كل وجبة يعد مثالياً للمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم.

5- تجنب الإفراط في الطعام
المشي كل يوم يساعد على التحكم في الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وتنظيم عملية التمثيل الغذائي، والتخلص من أي ضغوط مرافقة.

6- صحة القلب
يتيح المشي ضخ الدم دون الإفراط في التمارين الرياضية، و تبين أن المشي 20 دقيقة على الأقل يومياً، يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 30%. 

7- تحسين الحركية
يرتبط التقدم في السن بانخفاض القدرة على الحركة وزيادة هشاشة العظام، لكن المشي كل يوم في مرحلة الشباب، يقلل الإصابة بالإعاقات الجسدية في الشيخوخة.

8- الوقاية من السرطان
رغم غياب العلاج النهائي للسرطان، إلا أن هناك العديد من الخيارات التي يمكن اتخاذها للمساعدة في الوقاية من السرطان، أو تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة منه. ويعتبر النشاط البدني والصحة العامة مثاليان للوقاية من السرطان. وأظهرت الدراسات أن المشي كل أسبوع، ثلاث ساعات يقلل من مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.


T+ T T-