عملة فيس بوك الرقمية المنتظرة ليبرا (تعبيرية)
عملة فيس بوك الرقمية المنتظرة ليبرا (تعبيرية)
الإثنين 15 يوليو 2019 / 18:14

هبوط بتكوين بأكثر من 10% مع تزايد التدقيق في العملات المشفرة

خسرت بتكوين أكثر من 10%، ونزلت إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين، بعد تزايد المخاوف من حملة على العملات المشفرة على خلفية التدقيق المتزايد في عملة ليبرا الرقمية التي تخطط فيس بوك لإطلاقها.

وهبطت بتكوين 11.1% منذ الجمعة لتصل إلى 9855 دولاراً في وقت مبكر اليوم الإثنين، أدنى مستوى لها منذ 2 يوليو (تموز).

وانخفضت العملة المشفرة الأصلية بـ 10.4% أمس الأحد فقط، وهو ثاني أكبر انخفاض يومي لها، هذا العام. وارتفعت في أحدث سعر لها 0.5% إلى 10245 دولاراً.

ودعا السياسيون وهيئات الرقابة المالية في أنحاء العالم إلى التدقيق في عملة ليبرا، في ظل مخاوف تتراوح بين حماية المستهلك، والخصوصية، والمخاطر التنظيمية المحتملة بالنظر إلى الانتشار العالمي لعملاق وسائل التواصل الاجتماعي.

وانتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عملتي بتكوين، وليبرا وغيرهما من العملات المشفرة في الأسبوع الماضي، مطالباً الشركات بالسعي إلى وضع ميثاق مصرفي، والخضوع للوائح التنظيمية الأمريكية والعالمية إذا أرادت أن "تصبح بنكاً".

وتراجعت بتكوين، التي لم تتأثر في البداية بتغريدة ترامب، بعدما دعا جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، البنك المركزي الأمريكي إلى تعليق مشروع فيس بوك حتى معالجة المخاوف، بدايةً من الخصوصية وحتى غسل الأموال.

وارتفعت بتكوين بـ 55 % تقريبا في 9 أيام بعد أن كشفت فيس بوك خططها لإطلاق ليبرا، في 18 يونيو (حزيران)، مسجلة أعلى مستوى لها في 18 شهراً، عند حوالي 14 ألف دولار.

وعزز المشروع آمال بعض المستثمرين بإمكانية أن تحظى العملات المشفرة بقبول أوسع.