مهاجرون من أمريكا الوسطى في مركز حدودي (أرشيف)
مهاجرون من أمريكا الوسطى في مركز حدودي (أرشيف)
الإثنين 15 يوليو 2019 / 22:00

إجراءات أمريكية جديدة لمنع مهاجري أمريكا الوسطى من طلب اللجوء

نشرت الإدارة الأمريكية على السجل الاتحادي "الجريدة الرسمية للحكومة" اليوم الإثنين أن المهاجرين الذين يمرون عبر دولة ثالثة آمنة للوصول إلى الحدود الجنوبية للبلاد، لن يكونوا بعد الآن مؤهلين للمطالبة بحماية اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن شأن هذه الخطوة أن تمنع أغلب إجراءات حماية اللاجئين عند الحدود وهي ضمن حملة إجراءات صارمة أوسع ضد الهجرة من جانب الرئيس دونالد ترامب، كما من شأن الخطوة الجديدة أن تواجه طعوناً قانونية.

وهناك استثناءات لضحايا الأشكال الحادة من الاتجار بالبشر الذين عبروا الحدود ضد رغبتهم، الذين لم يتمكنوا من الحصول على الحماية في مكان آخر.

وتهدف هذه التعديلات للقواعد هو المساعدة في إصلاح التكدسات في نظام الهجرة بخفض عدد طلبات اللجوء، لأن الكثير من الطلبات ترفض في النهاية.

ويقول المنتقدون إنها "تعرقل سبلاً رئيسية لطلب اللجوء أمام الذين يحتاجون للآمان".

وأصبح الوضع عند الحدود الجنوبية قضية سياسية رئيسية في الولايات المتحدة، وسط زيادة حادة في عدد الوافدين، واكتظاظ منشآت احتجاز المهاجرين على الحدود، والذين يعبرون بشكل غير قانوني.

وينص الإجراء الذي سيدخل حيز التنفيذ غداً الثلاثاء على أن "أي غريب يدخل أو يحاول دخول الولايات المتحدة عبر الحدود الجنوبية بعد الفشل في تقديم طلب للحماية في دولة ثالثة.. غير مؤهل للجوء".