المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث (أرشيف)
المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث (أرشيف)
الثلاثاء 16 يوليو 2019 / 16:57

غريفيث يصل صنعاء في مسعى لإنهاء الخلاف حول الحديدة

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة صنعاء للقاء مسؤولين في ميليشيا الحوثي، في مسعى جديد من المسؤول الدولي لإنهاء الخلاف المستمر حول حل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية غربي البلاد.

وقال مصدر ملاحي في مطار صنعاء الدولي، إن المبعوث الأممي وصل المطار قادماً من العاصمة السعودية الرياض.

وأضاف المصدر، أن مسؤولين في حكومة الانقلابيين، كانوا في استقبال المبعوث الأممي بالمطار.

ومن المقرر، أن يعقد المبعوث الدولي مباحثات مع الحوثيين، تتناول تطورات الأوضاع في اليمن خصوصاً فيما يتعلق بملف محافظة الحديدة وتنفيذ اتفاق ستوكهولم الذي مر عليه أكثر من 7 أشهر.

وكان المبعوث الأممي عقد أمس في السعودية، لقاءات مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ونائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، تناولت تطورات الأزمة اليمنية وسبل تنفيذ اتفاق ستوكهولم.

وخلال اليومين الماضيين، عقدت لجنة إعادة الانتشار بمحافظة الحديدة، مباحثات على متن سفينة أممية، بين فريقي الحكومة اليمنية والانقلابيين، برئاسة رئيس اللجنة وكبير المراقبين الدوليين لوقف إطلاق النار بالمحافظة الجنرال الدنماركي مايكل لوسيغارد، ضمن الجهود الدولية الرامية لحل الوضع هناك .

وتأتي هذه المباحثات حول الحديدة، بعد توقف لقرابة شهرين، نتيجة اعتراض الحكومة اليمنية على إعلان ميليشيا الحوثيين أنها نفذت المرحلة الأولى من إعادة الانتشار، وذلك بالانسحاب من موانئ المحافظة الثلاثة.

وفي الوقت ذاته، شككت الحكومة اليمنية بالخطوة الحوثية وقالت، إن الحوثيين سلموا الموانئ لعناصر أخرى تابعين لهم بطريقة تخالف ما تم الاتفاق عليه في ستوكهولم.

وكانت الحكومة اليمنية والحوثيون قد توصلوا لاتفاق بالعاصمة السويدية ستوكهولم في 13 ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، تضمن وقف إطلاق النار وحل الوضع بالحديدة، إضافة إلى تبادل المعتقلين والأسرى البالغ عددهم قرابة 16 ألف شخص، غير أنه لم يتم حتى اليوم إحراز تقدم ملموس على الأرض وسط اتهامات متبادلة بشأن عرقلة تنفيذ الاتفاق.