الثلاثاء 16 يوليو 2019 / 18:21

عقد الجلسة الأولى للمشاورات المصرية الإماراتية حول أفريقيا

استضافت وزارة خارجية مصر الجلسة الأولى للمشاورات المصرية الإماراتية حول أفريقيا في القاهرة أمس الإثنين، برئاسة مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية السفير خليفة شاهين المرر عن الإمارات، ومساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية السفير أبوبكر حفني محمود عن الجانب المصري.

وتطرقت المباحثات إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الجانبان تطورات العلاقات المصرية الأفريقية في ضوء الرئاسة الحالية للاتحاد الأفريقي، وتطور العلاقات الإماراتية الأفريقية.

وتضمنت المشاورات قضايا المياه، واتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، ومشاريع البنية التحتية القارية، وجهود مكافحة الإرهاب في القارة، والتي تسهم في تعزيز الأمن والاستقرار،والاتفاق على بحث سبل التعاون المصري الإماراتي في القارة الأفريقية وبما يخدم قضايا التنمية المستدامة.

وجاءت جلسة المشاورات حول المواضيع الأفريقية في إطار علاقات الأخوة والصداقة والتعاون الاستراتيجي الوثيق بين الإمارات ومصر، إذ أكد الجانبان أهمية هذه الآلية كأساس للتشاور والعمل المشترك في القارة الافريقية، أداةً للتنسيق وتعظيم والحفاظ على المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين، إلى جانب تأكيد أهمية الحفاظ على دورية انعقادها واستمرار قنوات الاتصال حول كافة القضايا التي تطرقت إليها المباحثات.