الجمعة 6 ديسمبر 2019
موقع 24 الإخباري

رصد زورق إيراني مفخخ بطريق مدمرة بريطانية

المدمرة البريطانية دونكان.(أرشيف)
المدمرة البريطانية دونكان.(أرشيف)
أوردت صحيفة "ميرور "البريطانية أن سفينة حربية بريطانية كانت تبحر إلى الخليج وضعت في حال تأهب بعد اكتشافها "زورقاً إيرانياً" مفخخاً في طريقها. وكان في امكان الزورق الذي لا ينقل أحداً أن يتسبب بثغرة في جسم المدمرة دونكان.

السفينة البرمائية أرلينغتون- المجهزة بعربات برمائية ومروحيات على متنها- ستنضم إلى قوة ضاربة تقودها حاملة الطائرات الأمريكية إبراهام لينكولن
ورصد الزورق المفخخ في البحر الأحمر من قوات سعودية كانت قريبة من مكان إبحار المدمرة دونكان من أجل حماية خطوط الملاحة في الخليج. وكانت إيران تعهدت الانتقام عقب مصادرة وحدات من جنود البحرية الملكية البريطانية على ناقلة نفط إيرانية في جبل طارق لدى محاولتها نقل النفط بشكل غير شرعي إلى سوريا.

وقالت إن مصادر تعتقد أن الزورق المفخخ، الذي يمكن تسييره من مسافة أربعة كيلومترات، قد أطلقه المتمردون الحوثيون في اليمن. والمدمرة دونكان، المجهزة بأسلحة ثقيلة، من المتوقع أن تنضم إلى الفرقاطة مونتروز، وستكون "في وضع قتالي" بعد أن تعبر قناة السويس إلى البحر الأحمر.

تهديد حقيقي
وأشارت الصحيفة إلى أن الضابط السابق في البحرية سيمون وارنيغتون حذر من أن "التهديد الذي يشكله الحوثيون، الذين هم ميليشيا وكيلة تنفذ العمل القذر لإيران، هو تهديد حقيقي". والمدمرة دونكان هي البارجة الأخيرة التي تلتحق بالأسطول المتعاظم في الخليج- بعدما أرسلت أمريكا سفينة حربية أخرى ونظام الدفاع الصاروخي من طراز باتريوت إلى الشرق الأوسط وسط تصعيد التوترات مع إيران منذ مايو (أيار).

ولفتت إلى أن السفينة البرمائية أرلينغتون- المجهزة بعربات برمائية ومروحيات على متنها- ستنضم إلى قوة ضاربة تقودها حاملة الطائرات الأمريكية إبراهام لينكولن. كما نشرت أميركا قاذفات ب-52 في قطر. وقالت الولايات المتحدة إن التعزيزات الأمريكية هي رد على "زيادة الاستعدادات الإيرانية لتنفيذ عمليات هجومية". وأوضح البنتاغون أن واشنطن "مستعدة للدفاع عن القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة" لكنها لا تسعى إلى الحرب. 
T+ T T-