الخميس 18 يوليو 2019 / 14:39

الأولى عربياً.. أكثر من مليوني مادة في مكتبة دبي الرقمية خلال 3 سنوات

أكد المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، الباحث والمستشار جمال بن حويرب، أن مكتبة دبي الرقمية التي لم يمض على إطلاقها سوى ثلاث سنوات، أصبحت الأولى عربياً من حيث المحتوى والتنوع المعرفي، إذ ستضم أكثر من مليوني مادة في العام المقبل، من مئة ألف عنوان في 2018.

جاء ذلك في أمسية معرفية نظمها مركز جمال بن حويرب للدراسات في إطار برنامجه الصيفي بعنوان: "مكتبة دبي الرقمية منصة لحفظ وإتاحة التراث"، وتحدث في الأمسية مدير المكتبة، الدكتور خالد عبد الفتاح محمد، وقدمه الإعلامي حسين درويش، بحضور عبدالله بن جاسم المطيري، د. شهاب غانم، د. خالد الوزني، د. شاكر نوري، محمد صالح بداه، وراشد بن هاشم، وآخرين، بحسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة منه.

وقال خالد عبد الفتاح: "لقد سعت مكتبة دبي الرقمية منذ البداية نحو ترسيخ مبادئ النفاذ إلى المعرفة التي تعد المنطلق الأساسي لكل مبادرات مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ووضعت المؤسسة رؤية متكاملة لآفاق الوصول إلى المعلومات ومشاركة المعرفة، تعتمد في الأساس على أن المعرفة حق للجميع".

وتتميز المكتبة في مجال المحتوى الرقمي من الناحية الكمية بالشراكات وآفاق التعاون المحلية والإقليمية والعالمية، وتتفرد في مجال الكتب العربية التي تشهد اهتماماً عالمياً غير مسبوق، إذ وضعت المكتبة منذ البداية ضمن أهدافها الاستراتيجية ضرورة التميز في جودة المحتوى العربي، بغرض سد الفجوة المعرفية والرقمية التي يواجهها القارئ العربي ولخدمة اللغة العربية ،والقراء باللغة العربية، في كل أنحاء العالم.

وأضاف: "كانت سعادة بعض المؤسسات الأجنبية التي زرتها، إضافة إلى كثير من العرب، خاصة في الخارج، بوجود مكتبة عربية مفتوحة تتيح لهم الوصول إلى الكتب العربية، كبيرة للغاية، لتفرد المكتبة في مجالات التنمية البشرية وتنمية المؤسسات وقصص الأطفال التي تراعي القيم والأخلاق العربية، وتحدث عن آليات النفاذ إلى المعرفة، فقال إنها تتمثل في توفير المحتوى غير المجاني بأسعار رمزية مدعومة من مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة، وبالاتفاق مع دور النشر التي تسعى إلى خدمة المعرفة والوصول إلى أبعد الآفاق من خلال منصة مكتبة دبي الرقمية العالمية".

وسعت مكتبة دبي الرقمية منذ اللحظة الأولى إلى التوافق مع تطبيقات الموبايل من خلال بناء منظومة تطبيقات ذكية تتوافق مع أنظمة آندرويد، وأي أو إس، ويمكن تحميل التطبيقات من منصات غوغل وأبل ستور، كما سعت أيضاً في تطويرها للواجهات الأمامية للويب.