الأحد 25 أغسطس 2019
موقع 24 الإخباري

إخراج تركيا من برنامج "أف 35" يكلفها 9 مليارات دولار

مقاتلات روسية في أجواء موسكو.(أرشيف)
مقاتلات روسية في أجواء موسكو.(أرشيف)
أخرجت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" تركيا أخيراً من برنامج "أف 35" للطائرات المقاتلة، رداً على شرائها نظام دفاع صاروخي روسي، منفذة تهديداً لوحت به قبل أشهر.

روسيا عرضت بيع تركيا مقاتلات "أس يو-35 فلانكر" وكذلك "أس يو 57" الأكثر تطوراً
وقالت مجلة "فورين بوليسي" إن هذه الخطوة التي قال المسؤولون الأمريكيون إنها مدعومة من جميع الشركاء في برنامج المقاتلة المتطورة، تعني أن تركيا لن تحصل على أي من الطائرات الـ 100 التي خططت لشرائها- بما في ذلك أربع طائرات دفعت ثمنها- وأن جميع الموظفين الأتراك المرتبطين بالبرنامج يجب أن يغادروا الولايات المتحدة.

وأبلغت إلين لورد، المسؤولة عن شراء الأسلحة في البنتاغون،  المراسلين الأربعاء في مؤتمر صحافي نادر أن إخراج أنقرة من البرنامج سيكلف الصناعة التركية 9 مليارات دولار. 

أس يو-35 فلانكر" و "أس يو 57"

ولفتت المجلة إلى أن المشكلة الكبرى بالنسبة إلى واشنطن والناتو هي أن القطيعة تدفع أنقرة أكثر صوب موسكو، موضحة أن روسيا عرضت بيع تركيا مقاتلات "أس يو-35 فلانكر" وكذلك "أس يو 57" الأكثر تطوراً.

ولفتت إلى أن الخبراء لطالما ناقشوا أياً من المقاتلتين الأمريكية أو الروسية ستفوز في مواجهة محتملة. فإذا وصل الأمر إلى معركة عنيفة، تعتبر الطائرات الروسية الأكثر قدرة على المناورة، ولكن F-35 مزودة بأحدث أجهزة الاستشعار والشبح بما يتيح لها التسلل إلى الخصم قبل وقت طويل من رصدها.

العمليات في سوريا
وفي كلتا الحالتين، من شأن تشغيل أنقرة مقاتلات روسية متطورة أن يدق جرس الإنذار في البنتاغون وبروكسل. فمقاتلات "فلانكرز" الروسية تتحرش بالمقاتلات الأمريكية في سوريا منذ سنوات. ولا شك في أن أسطولاً تركياً من طائرات Su-35 أو Su-57 قد يعقد العمليات في سوريا ومناورات حلف الناتو فوق أوروبا بشكل خطير.
T+ T T-