الإثنين 26 أغسطس 2019
موقع 24 الإخباري

العراق والأردن يتفقان على رفع مستوى التعاون الأمني

لقاء وزير الداخلية العراقي الياسري مع نظيره الأردني حماد (تويتر)
لقاء وزير الداخلية العراقي الياسري مع نظيره الأردني حماد (تويتر)
أكد وزير الداخلية العراقي، ياسين الياسري، أن بلاده ستحارب تنظيم داعش الإرهابي حتى القضاء على آخر فرد فيه.

وجاء ذلك في تصريحات للصحافيين على هامش مباحثات أجراها مع المسؤولين في الأردن، تناولت تعزيز التعاون الأمني بين البلدين وسبل مكافحة الإرهاب والتطرف، وأمن الحدود ومكافحة المخدرات، إضافة إلى تطوير عمليات التبادل التجاري عبر معبر الكرامة الحدودي "طريبيل"، وبعض الأمور المتعلقة بالجالية العراقية في عمان.

وأبدى وزير الداخلية الأردني سلامة حماد، بحسب بيان رسمي، استعداد الحكومة الأردنية لتذليل أي عقبات أو معوقات قد تواجه العراقيين أثناء دخولهم إلى الممكلة وإقامتهم فيها، وفقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها، مشيراً إلى أن التأشيرات العلاجية تُمنح للعراقيين القادمين إلى المملكة بمجرد حصولهم على تقرير طبي من الجهات العراقية المختصة.

وأكد عدم وجود أي مشاكل أو صعوبات تتعلق بحركة النقل والعبور عبر منفذ الكرامة الحدودي، على الرغم من الحاجة إلى إعادة تنظيم وتنسيق بعض الأمور الفنية والإدارية بين الجانبين.

واتفق الجانبان على البدء بإعداد مذكرة تفاهم بين البلدين تتناول مجالات التعاون والتنسيق الأمني، وتركز على مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات والخبرات والتدريب والتأهيل ومكافحة الجريمة بشتى صنوفها.

وقال الوزير العراقي إن "زيارته تهدف إلى مناقشة مجالات التعاون الأمني بين البلدين، ووضع قواعد عمل مشتركة تضمن ترجمة هذا التعاون على أرض الواقع، وتشكيل لجان مشتركة لتحقيق هذه الغاية، وخاصة في مجال مكافحة المخدرات والتدريب والتأهيل وتبادل المعلومات والاستفادة من الخبرات الأردنية في هذا المجال".
T+ T T-