انتشال جثث للمهاجرين (أرشيف)
انتشال جثث للمهاجرين (أرشيف)
الخميس 18 يوليو 2019 / 20:04

انتشال أكثر من 90 جثة لمهاجرين قبالة السواحل التونسية

أعلنت مصادر تونسية متطابقة اليوم الخميس، أنها أحصت 92 جثة تم انتشالها قبالة السواحل التونسية الجنوبية بالقرب من جزيرة جربة، مرجحة حصول حادث غرق إضافي لمهاجرين حاولوا الوصول إلى السواحل الأوروبية.

وأكد مدير المستشفى الجهوي بمحافظة قابس(جنوب) الهاشمي لخرش، أن عدد الجثث التي وصلت المستشفى وصل إلى 92 جثة من بينها 80 جثة خلال يوليو(تموز) الجاري، وبدوره رجح رئيس هيئة الهلال الأحمر التونسي بمدينة مدنين المنجي سليم في تصريح "أحصينا 92 جثة ومن المؤكد حدوث غرق قارب آخر لم نسمع عنه".

وتأتي عمليات الانتشال إثر غرق قارب مطاطي كان يقل أكثر من 80 مهاجراً انطلق من مدينة زوارة الليبية، وفقاً لأحد الناجين في 4 يوليو(تموز) الجاري، وتم التنبه إلى العديد من حوادث غرق قوارب تقل مهاجرين منذ مايو(أيار) الماضي انطلاقاً من شهادات بعض الناجين، لكن يبقى التأكد من حصول هذه الحوادث في عرض البحر رهن تمكن ناجين من الوصول إلى البر بمساعدة خفر السواحل أو الصيادين.

ويتواجد في مشرحة المستشفى الجهوي بقابس العديد من الجثث التي ستخضع لتحاليل الحمض النووي، وفقاً للسلطات، ومن المنتظر أن يتم دفن الجثث في مدينة قابس نظراً لارتفاع درجات الحرارة مع غياب وسائل لنقلها إلى مدينة جرجيس حيث تدفن عادة.

ويتكفل أحد المتطوعين في مدينة جرجيس بإقامة مقبرة يدفن فيها جثث المهاجرين منذ سنوات، وقال مساعد رئيس بلدية جرجيس فوزي الخنيسي إنه "تم دفن 61 جثة و40 منها في مقبرة جديدة للمجهولين تم تجهيزها بالقرب من مركز إيواء لمهاجرين بجرجيس".

وأثار تقرير بثه تلفزيون بلجيكي ينقل ردود فعل بعض السياح عند مشاهدتهم للجثث تطفو على الماء في المناطق السياحية في جنوب تونس، جدلاً بعد أن أعلن المجلس الأعلى للسمعي البصري في بلجيكا فتح تحقيق بخصوص التقرير لكونه اعتبر من قبل العديد من المشاهدين تعدياً على كرامة المهاجرين.