الإثنين 26 أغسطس 2019
موقع 24 الإخباري

ترامب يرشح الأميرال غيلداي لقيادة البحرية الأمريكية

رئيس العمليات البحرية الأمريكي الجديد مايكل غيلداي (أرشيف)
رئيس العمليات البحرية الأمريكي الجديد مايكل غيلداي (أرشيف)
رشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نائب الأدميرال مايكل غيلداي لقيادة البحرية، بعد أن قرر الأدميرال ويليام موران الذي كان من المقرر أن يصبح رئيس العمليات البحرية، تقاعده عن المنصب.

وأشار الأدميرال المتقاعد في الشهر الماضي، إلى أن سبب تخليه عن المنصب جاء إثر أنباء عن ارتباطه بضابط سابق بالشؤون العامة بالبحرية تم التحقيق معه قبل عامين لسلوكه غير اللائق، وفقاً لصحيفة "آي بي سي" الأمريكي اليوم الجمعة.

يذكر أن موران، هو أميرال من فئة الأربع نجوم عمل نائباً لرئيس العمليات البحرية، وكما حظي بتقدير كبير، إلا أن وزير البحرية ريتشارد سبنسر قال إن "اتصالاته مع المسؤول السابق للشؤون العامة شككت في حكمه".

ويشغل المرشح الجديد لترامب حالياً منصب مدير هيئة الأركان المشتركة، وسبق له أن قاد قيادة الأسطول الأمريكي العاشر والأسطول الإلكتروني، وهي العنصر الإلكتروني للبحرية، وفي حال نيله للمنصب، سيكون أول ضابط يقود خدمة عسكرية، وقد قاد أيضاً عنصراً إلكترونياً في الخدمة، وفقاً للمجال الخامس.

وقال الرئيس الحالي للعمليات البحرية الأدميرال جون ريتشاردسون "يجب أن تكون البحرية بأكملها متحمسة جداً لإعلان اليوم"، وأضاف أن "خبرته كمدير هيئة الأركان المشتركة سوف تضمن أن البحرية تواصل البحث عن كل فرصة للتعاون مع الخدمات الأخرى، والحلفاء، والشركاء في جميع أنحاء العالم، ستكون البحرية في أيد أمينة مع الأدميرال غيلداي على رأس الفريق".

وذكر المعهد البحري الأمريكي، أن الرئيس تجاوز 7 مرشحين من فئة الأربع نجوم في اختيار غيلداي، وكانت آخر مرة تم فيها ترشيح أميرال من فئة الثلاث نجوم ليكون رئيس العمليات البحرية في عام 1970.
T+ T T-