الإثنين 26 أغسطس 2019
موقع 24 الإخباري

اليمين بزعامة نتانياهو لن يحصل على الأغلبية لتشكيل حكومة

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
أظهرت نتائج استطلاع انتخابي في إسرائيل، أن أحزاب كتلة اليمين التي يقودها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، لن تحصل على الأغلبية الضرورية لتشكيل حكومة، وهي في حدها الأدنى 61 مقعداً بدون الحاجة إلى حزب "يسرائيل بيتينو" بزعامة أفيغدور ليبرمان، وذلك في انتخابات الكنيست التي ستجري في 17 سبتمبر(أيلول) المقبل.

ووفقاً لنتائج الاستطلاع، التي نشرتها صحيفة "ماكور ريشون" الإسرائيلية، ففي حال أجريت انتخابات الكنيست اليوم، لتفوق حزب "الليكود" بفارق طفيف على تحالف "أزرق أبيض" بزعامة بيني غانتس. إذ من المتوقع حصول "الليكود" على 32 مقعداً، مقابل 29 مقعداً فقط لتحالف "أزرق أبيض"، بحسب ما نقل موقع "i24news" الإسرائيلي، اليوم السبت. 

القائمة العربية
وبحسب نتائج الاستطلاع ذاته، ففي حال تشكلت القائمة العربية المشتركة، ستكون ثالث أكبر حزب في البرلمان الإسرائيلي، ويتوقع لها أن تحصل على 11 مقعداً، فيما سيحصل حزب "يسرائيل بيتينو" على 8 مقاعد.

أما فيما يخص الأحزاب الدينية المتشددة، فتحافظ على قوتها إلى حد ما مع 8 مقاعد، لحزب "يهودت هتوراة"، و7 مقاعد لحزب "شاس" بزعامة أرييه درعي.

وسيحصل حزب" العمل" بزعامة عمير بيترس على 6 مقاعد، أما حزب "اليمين الجديد"، وحزب "إسرائيل ديمقراطية" وحزب "ميرتس" فسيحصل كل منها على 5 مقاعد.

أما "اتحاد أحزاب اليمين" المكون من "البيت اليهودي" بزعامة رافي بيرتس، و"الاتحاد الوطني" بزعامة بتسلئيل سموتريتش فسيحصلان معاً على 4 مقاعد فقط.

ولن يتمكن حزب "زهوت" بزعامة موشيه فيجلين، و"عوتسماة يهوديت" بزعامة إيتمار بن غفير تخطي نسبة الحسم، وهذا يعني بقاءهما خارج الكنيست.

وسيكون توزيع المقاعد وفقاً للكتل على النحو التالي: اليمين بزعامة نتانياهو مع الأحزاب الدينية المتشددة سيكون له 56 مقعداً، بينما تحصل بقية الأحزاب التي تنتمي إلى وسط ويسار الخارطة السياسية، إضافةً إلى الأحزاب العربية، هي الأخرى، على 56 مقعداً، أما حزب "يسرائيل بيتينو" فسيحصل على 8 مقاعد.

حزب ليبرمان 
وهذا يعني أن حزب ليبرمان سيكون بمثابة "بيضة القبان" التي تقرر أي الكفتين ترجح من أجل تشكيل حكومة قادمة، غير أن ليبرمان يدعو إلى حكومة تشمل الليكود وتحالف "أزرق أبيض" وحزبه "يسرائيل بيتينو" دون دعوة أي من الأحزاب الأخرى إلى الانضمام لهذا الائتلاف، وفق تقرير الصحيفة الإسرائيلية.  

وفي السياق ذاته، انضمت عضو الكنيست السابقة، أورلي ليفي أبيكسيس زعيمة حزب "غيشر"، لقائمة حزب "العمل" برئاسة عمير بيرتس، مساء الخميس، وذلك في أول تحالف فيما يعرف بمعسكر يسار الوسط الإسرائيلي.

يذكر أن حزب "غيشر" برئاسة أبيكسيس لم ينجح بتخطي نسبة الحسم في الانتخابات الأخيرة التي أجريت في أبريل(نيسان) الماضي.
T+ T T-