السبت 20 يوليو 2019 / 19:41

بعد أمم أفريقيا.. عودة إلى مؤجلات الدوري المصري

بعد توقف دام أكثر من 50 يوماً بسبب استضافة النسخة الثانية والثلاثين من كأس الأمم الأفريقية، تعود عجلة الدوري المصري لكرة القدم للدوران لاستكمال أطول نسخة في تاريخه منذ انطلاقه عام 1948.

وبدأ الموسم الحالي من البطولة في 31 يوليو (تموز) 2018، ومن المقرر ان يستمر حتى 28 من الشهر ذاته لعام 2019.

وشهد الموسم الحالي تجاذباً بين الاتحاد المصري من جهة، والأندية من جهة أخرى، وفي مقدمها الأهلي حامل اللقب والزمالك وبيراميدز.

ووصلت الأزمة إلى حد تلويح "النادي الأحمر" حامل اللقب بالانسحاب من البطولة، وتأجيل الاتحاد مباريات وتقديم أخرى والخلط بين مواعيد المسابقات المحلية المختلفة، لاسيما قمة الدوري بين الأهلي والزمالك، ومواجهة الأهلي وبيراميدز في دور الـ16 لمسابقة كأس مصر.

وكان مجلس إدارة الأهلي هدد بعدم استكمال مسابقة الدوري في حال عدم إنهاء البطولة قبل انطلاق أمم أفريقيا، حتى لا تقع الأندية المشاركة في المسابقات الأفريقية في مأزق وتتمكن من قيد لاعبيها قاريا في الفترات المحددة من الاتحاد الأفريقي دون غرامة.

في المقابل، رفض نادى الزمالك خوض مبارياته المؤجلة قبل أمم أفريقيا، متمسكاً بالجدول المعلن من قبل لجنة المسابقات الخاص بمبارياته المؤجلة، خلال مشاركة الفريق في مسابقة كأس الاتحاد الأفريقي والتي فاز بلقبها على حساب نادي نهضة بركان المغربي.

وبينما وعد الرئيس المستقيل للاتحاد المصري هاني أبو ريدة في وقت سباق بإنهاء أزمة القيد الأفريقي واستثناء الأندية المصرية في قيد اللاعبين حتى الخامس من أغسطس (آب)، رفض الاتحاد القاري هذا الاستثناء، مبقياً فترات القيد حتى 31 يوليو (تموز).

وخاضت أندية مصرية هذا الموسم مسابقتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد الأفريقي، وبطولة الأندية العربية، ما أثر سلباً على جدولة الدوري.

ورأى عضو مجلس إدارة الاتحاد المستقبل بعد خروج المنتخب من الدور ثمن النهائي لبطولة الأمم على يد جنوب إفريقيا، حازم إمام، أن سبب الأزمة "هو مجاملة الأهلي في بداية الموسم بتأجيل مبارياته بسبب مشاركته في بطولة دوري أبطال أفريقيا، ومجاملة الزمالك في نهاية البطولة بتأجيل مبارياته أسوة بالأهلي في بداية الموسم".

وتقام أربع مباريات مؤجلة على مدى الأسبوع، تنطلق باستضافة الجونة صاحب المركز الخامس عشر (37 نقطة) للزمالك الثالث (68 نقطة من 31 مباراة) الأحد، وهي مؤجلة من المرحلة 33.

ويسعى الزمالك للحفاظ على آماله في المنافسة على اللقب، وعدم التفريط بأي نقطة في السباق مع الأهلي (متصدر مع 74 نقطة من 32 مباراة)، قبل قمة الدوري بينهما والمباراة الأخيرة للموسم الأحد المقبل.

وقبل تلك المباراة، يلتقي الزمالك ضيفه الإسماعيلي السابع الأربعاء، بينما يحل الأهلي في التوقيت ذاته ضيفا على فريق "المقاولون" العرب.