أفيغدور ليبرمان (أرشيف)
أفيغدور ليبرمان (أرشيف)
الإثنين 22 يوليو 2019 / 00:34

ليبرمان العامل الحاسم في تشكيل الحكومة الإسرائيلية

أكد استطلاع للرأي أجرته قناة إسرائيلية، ما أظهرته استطلاعات سابقة، من أن رئيس حزب "الليكود" الإسرائيلي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، لن يستطيع تشكيل حكومة جديدة دون التحالف مع زعيم حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان.

وبحسب الاستطلاع، الذي نشرته قناة "ريشت كان" الإسرائيلية، فإن الأحزاب اليمينية الإسرائيلية المتحالفة مع نتانياهو ستحصد 57 مقعداً فقط خلال الانتخابات المقبلة، في حين يحتاج نتانياهو لـ61 مقعداً من أجل نيل ثقة الكنيست الإسرائيلي.

وكشف الاستطلاع، عن حصول أحزاب اليسار والوسط على 53 مقعداً خلال الانتخابات المقبلة سبتمبر(أيلول) المقبل، فيما سيحصل حزب "إسرائيل بيتنا" على 10 مقاعد، ما يجعل التحالف معه هو الحاسم في ملف تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.

ووفق الاستطلاع، سيحصل حزب الليكود على 30 مقعداً، فيما سيحصل حزب "أزرق أبيض" على 30 مقعداً، بينما سيحصل حزب "إسرائيل بيتنا" على 10 مقاعد، وهو عدد المقاعد ذاتها المتوقع أن تحصده القائمة العربية المشتركة.

وتبحث أحزاب اليمين الإسرائيلي اندماج عدد منها في بعضها البعض، فيما يحاول نتانياهو عرقلة هذه الجهود، خوفاً من تشتيت أصوات حزب الليكود الذي يرأسه.

وفشل نتانياهو في تشكيل حكومة إسرائيلية بعد الانتخابات التي جرت نيسان(أبريل) الماضي، بعد فشله في إقناع ليبرمان بالانضمام للائتلاف الحكومي، ما أدى لانهيار مباحثات تشكيل الحكومة، وحل الكنيست الإسرائيلي والدعوة لانتخابات جديدة.