هاتف من هواوي (أرشيف)
هاتف من هواوي (أرشيف)
الثلاثاء 23 يوليو 2019 / 12:57

"غوغل" تضغط على ترامب لإبقاء "هواوي" في السوق الأمريكية

طالب مديرو 7 شركات تكنولوجية عملاقة بينهم "غوغل" و"إنتل" الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باتخاذ قرار سريع حول النشاط التجاري لشركة "هواوي" الصينية في الولايات المتحدة، بحسب بيان للبيت الأبيض.

واجتمع الرئيس مساء أمس الإثنين، في البيت الأبيض مع مديري الشركات السبعة (غوغل وإنتل وسيسكو وكوالكوم وميكرون وبودكام وويسترن ديجتال) بهدف بحث الفيتو الذي فرضته واشنطن في مايو (آيار) على هواوي من أجل الحد من أنشطتها التجارية في الولايات المتحدة.

وطالبت قيادات الشركات التكنولوجية في هذا الاجتماع ترامب بأن تبت وزارة التجارة ووزارة الخزانة الأمريكية، اللتين أدرجتا هواوي في قائمة سوداء، بشكل مناسب في القيود المفروضة على الشركة الصينية.

وأشار بيان البيت الأبيض إلى أن ترامب كان "متفقاً" مع طلبات رجال الأعمال.

وجاء الاجتماع في وقت تضغط فيه الشركات التكنولوجية على الإدارة الأمريكية لكي يفي ترامب بعهده في قمة مجموعة العشرين ويسمح لهواي ببيع الشرائح ومكونات أخرى لشركات أمريكية.

وكانت الولايات المتحدة قد حظرت على هواوي في مايو (آيار) بيع منتجاتها للاتصالات لشركات أمريكية للاشتباه في إمكانية استغلال هذه الأجهزة للتجسس.

وحال هذا الحظر دون قيام شركات أمريكية مثل غوغل بمفاوضات مع هواوي.

واتفق ترامب في قمة مجموعة العشرين الأخيرة مع نظيره الصيني تشي جين بينغ على هدنة جديدة في الحرب التجارية بين البلدين، مما أدى لتعليق واشنطن تطبيق رسوم جديدة على الصين ووافقت على السماح لهواوي ببيع مكونات صغيرة مثل الشرائح لشركات أمريكية.

ولكن هذا الوعد لم يتبلور حتى الآن وهناك غموض كبير بين من يستخدمون أجهزة هواوي.