الثلاثاء 17 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 6 عادات يومية تدمر صحة الكبد

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
الكبد أحد أهم الأعضاء الحيوية في الجسم، ويلعب دوراً هاماً في الهضم والتخلص من السموم وطرح الفضلات.

إلا أن هذا العضو يتعرض في بعض الأحيان لمشاكل صحية نتيجة أنماط الحياة غير سليمة، ويمكن أن ينتهي الأمر بتلفه بالكامل. لذلك لا بد من الابتعاد عن بعض العادات السلبية لتجنب حدوث ذلك، بحسب موقع أونلي ماي هيلث الإلكتروني:

1- الإفراط في تناول الأدوية
يعمل الكبد على تحطيم ما يتم تناوله عن طريق الفم، بما في ذلك الأدوية والأعشاب والمكملات الغذائية. ومع ذلك، فإن استهلاك هذه المواد بكميات كبيرة يمكن أن يؤذي الكبد ببطء ويؤدي إلى فشله في نهاية المطاف.

2- التدخين
هناك العديد من الآثار الجانبية للتدخين وتلف الكبد هو أحدها، فدخان السجائر يؤثر على العضو بشكل غير مباشر، وتصل المواد الكيميائية السامة الموجودة في دخان السجائر تدريجياً إلى الكبد وتسبب الأكسدة، مما ينتج عنه جذور حرة تدمر خلايا الكبد.

3- قلة النوم
تنشط عمليات إزالة السموم في أجسادنا في أوقات معينة من الليل، وبالنسبة لمعظم الناس، يقوم الكبد بإزالة السموم بين منتصف الليل والساعة 2 صباحاً، وهي عملية يتم تنفيذها بشكل صحيح فقط عند النوم بشكل عميق.

ينشط عمل الكبد في إزالة السموم أثناء النوم بعد منتصف الليل.

4- البدانة والتغذية الضعيفة
عاداتك الغذائية السيئة يمكن أن تلحق الضرر بالكبد على مدار فترة زمنية طويلة تماماً مثل استهلاك الكحول، فتناول الكثير من الأطعمة غير الصحية يمكن أن يتسبب في تراكم الدهون داخل الكبد.

5- المشروبات الكحولية
يصعب على الكبد معالجة الكحول، ويمنع هذا العضو الحيوي من أداء وظيفته الأساسية، وهي ترشيح الدم القادم من الجهاز الهضمي قبل نقله إلى بقية الجسم. وشرب الكثير من الكحول يؤدي إلى الكبد الدهني والتهاب الكبد وتليف الكبد.

6- تجاوز الفطور
عند الاستيقاظ، تكون احتياطيات الطاقة من الجلوكوز منخفضة للغاية، وهي حالة تؤثر على الكبد وتمنعه من الحصول على الطاقة لأداء وظائفه الأساسية. كثير من الناس يتخطون وجبة الفطور لإنقاص الوزن، أو لأنهم في عجلة من أمرهم، على الرغم الفطور وجبة أساسية لتغذية الجسم والكبد والدماغ.


T+ T T-