الجمعة 22 نوفمبر 2019
موقع 24 الإخباري

كيف تحافظين على نظافة منزلك؟

تعبيرية
تعبيرية
تمثل نظافة المنزل الدائمة هاجساً لدى الكثير من ربات المنازل اللواتي يحاولن بذل الكثير من الجهد لإبقاء منازلهن نظيفة ومرتبة.

ولمعرفة أسرار الحفاظ على منزل نظيف ومرتب أورد موقع "توب بيست" الإلكتروني، قائمة بالطرق التي تساعد على استمرارية نظافة المنزل وترتيبه، على النحو التالي:

1- تخلصي من جميع الأشياء التي لا تحتاجينها
في الكثير من الأحيان تحتفظ ربة المنزل بالكثير من الأغراض القديمة التي لم تعد تستخدمها على الإطلاق، وتشغل هذه الأغراض حيزاً إضافياً من المنزل، وقد تكون متناثرة في أماكن عدة بسبب عدم وجود مساحة كافية لتخزينها، لذا يُنصح بالتخلي عن جميع الأغراض القديمة للتخلص من الفوضى.

2- التنظيم
بمجرد التخلص من جميع الأشياء غير الضرورية في منزلك، يكون الوقت قد حان لتنظيم المنزل. أعدّي خطة يومية لتنظيف وترتيب الأغراض بشكل تدريجي، بحيث تقومي بجزء من المهمة كل يوم، وستحصلي على نتيجة مدهشة في نهاية المطاف.

3- التخلص من القمامة بشكل يومي



لإبعاد الأمراض والآفات عن منزلك، حاولي التخلص من القمامة بشكل دوري ولا تبقيها أكثر من ساعات قليلة داخل المنزل. فالآفات والحشرات تنجذب لرائحة الطعام سواء كان على الطاولة أو داخل سلة المهملات. ويُنصح بوضع سلة المهملات خارج المنزل إن كان ذلك ممكناً.

4- الاستعانة بالأصدقاء



إن كانت مهامك المنزلية كثيرة، يمكنك الاستعانة بالأصدقاء أو الأقارب لمساعدتك في تنظيف المنزل، فالتعاون يساعد في إنهاء المهام بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

5- تأكدي من امتلاك هذه الأجهزة
احرصي على توفر مكنسة كهربائية، وممسحة، وخرق نظيفة، ومعدات تنظيف المرحاض، والإسفنج، ومعطر الهواء، إضافة إلى أشياء أخرى عديدة لاستخدامها بشكل مستمر في التنظيف.

6- تجنبي إهمال الأطباق المتسخة


حاولي أن تغسلي الأطباق ومعدات المطبخ بشكل منتظم بعد استخدامها مباشرة كي لا تتراكم وتترك المطبخ في حالة من الفوضى، إضافة إلى تجنب الآفات والحشرات التي تنجذب إلى بقايا الطعام المتناثرة على المجلى.

7- إزالة المياه من الحمام والمطبخ
المياه هي أرض خصبة للحشرات والبعوض، التي يمكن أن تحمل العديد من الأمراض المميتة، لذا ينبغي التخلص من المياه التي توجد عادة في دلاء الحمامات والأواني في الحديقة. كما يجب التأكد من عدم وجود أي تسرب مائي من الصنابير وأنابيب الصرف الصحي.

8- تنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها
حاولي تنظيف الأسقف والجدران والمراوح السقفية والزوايا التي يصعب الوصول إليها، لأنها عادة ما تحتوي على العناكب.

9- تنظيف الغبار



حاولي إزالة وتنظيف الغبار المتواجدة على الأجهزة الكهربائية. تستخدم بعض هذه الأجهزة مثل الثلاجة، الهواء المحيط بها لتعمل، وبالتالي، يجب أن تكون نظيفة من الخارج لإطالة عمرها والحفاظ على وظائفها.

10- تنظيف السجاد والأرضيات باستمرار
للحفاظ على مظهر نظيف للمنزل، يُنصح بتنظيف السجاد بشكل يومي، إضافة إلى مسح الأرضيات والأسطح المختلفة كالطاولات، بالمواد المعقمة للتخلص من الجراثيم. 
T+ T T-