الجمعة 6 ديسمبر 2019
موقع 24 الإخباري

الأهازيج الشعبية في الخليج والجزيرة العربية.. إصدار جديد للباحث والشاعر الإماراتي الزبيدي

صدر حديثاً عن "مؤسسة شمس للنشر والإعلام" في القاهرة كتاب "الأهازيج الشعبية في الخليج والجزيرة العربية" للباحث والشاعر الإماراتي عبد الحكيم الزبيدي.

ويقع الكتاب في 140 صفحة من القطع المتوسط، ويتناول بالشرح والتفصيل فن الأهازيج الشعبية في منطقة الخليج والجزيرة العربية.

ويبين الزبيدي أن العرب في منطقة الخليج والجزيرة العربية عرفوا الأهازيج، مثلهم مثل بقية شعوب الأرض، وتنوعت لديهم لتعكس الحالات الإنسانية بتنوعاتها وتقلباتها كافة؛ ومن ثم جرى توارثها جيلاً بعد جيل، بحسب بيان صحفي للدار.

وقسَّم المؤلف الكتاب إلى تمهيد وفصلين وخاتمة. التمهيد يتضمن شرح مصطلح الأهازيج، ويبين أصله اللغوي، ويعرض لتاريخ الأهزوجة في التراث العربي ومسمياتها المختلفة، مع التمثيل لمختلف الأشكال الشعرية التي عرفها العرب والتي يمكن أن تندرج تحت ما يُعرف اليوم بالأهازيج الشعبية.

أنواع
وتناول الفصل الأول الأنماط الشعرية التي اُستخدمت في الأهازيج الشعبية ومثَّل لها المؤلف ببعض النماذج. وفي الفصل الثاني تناول أنواع الأهازيج الشعبية وقسَّمها إلى قسمين: الأهازيج البحرية، والأهازيج البرية؛ ثم شرح كل نوع ومثَّل له ببعض النماذج. ثم لخصَّ في الخاتمة أهم نتائج البحث، وأتبعَ ذلك بثبتٍ للمراجع والمصادر.

ذكر أن عبد الحكيم الزبيدي شاعر وباحث من دولة الإمارات العربية المتحدة، يحمل شهادة الدكتوراه في الإدارة من «جامعة أبردين» في المملكة المتحدة، وماجستير في اللغة العربية وآدابها من جامعة الشارقة.
وحصل الزبيدي على جوائز عدة، منها: "جائزة راشد بن حميد النعيمي للثقافة والعلوم" (فئة الشعر) في عام 1995، "جائزة سلطان بن زايد لأفضل بحث أدبي عن دولة الإمارات" (2011)، "جائزة الشارقة للتأليف المسرحي" (2013).

ومن مؤلفاته: "اعترافات متأخرة" (مجموعة شعرية)، "التناص في الشعر المعاصر في الإمارات"، و"النكوص الإبداعي في أدب علي أحمد باكثير".
T+ T T-