الأربعاء 21 أغسطس 2019
موقع 24 الإخباري

"حلقات المكتبة" مع ريم خورشيد.. أبحاث ومناقشات وتدخلات تجريبية في الإمارات من 15 سبتمبر

بوستر الفعالية، مركز جميل للفنون. (من المصدر)
بوستر الفعالية، مركز جميل للفنون. (من المصدر)
يطلق مركز جميل للفنون، في دبي، برنامجاً بعنوان "حلقات المكتبة"، مع الباحثة ريم خورشيد، في الفترة بين 15 سبتمبر (أيلول) وحتى 1 نوفمبر (تشرين الثاني).

ويقدم "حلقات المكتبة" المقام في مكتبة المركز، أبحاث ومناقشات وتدخلات تجريبية يقوم بها المختصّون في الإمارات داخل مكتبة جميل ومركز جميل للفنون.

ويستكشف البرنامج منهجيات بحثية بديلة لأجل الحث على "التفكير الجماعي العام".

ويتناول البحث بالتتبع ذلك التبادل أخذاً وعطاءً في مجالات البنى التحتية والنماذج المؤسساتية بين مصر ودول الخليج، مروراً بالعلاقات الرسمية بين الجانبين والروابط التاريخية الاجتماعية.

وتتنوع تلك التواريخ والعلاقة التبادلية بدايةً بالأطر التعليمية وحتى مشاريع التطوير الحضري، ومن ذلك مساهمات المعماريين المصريين المقيمين في منطقة الخليج في مشاريع التطوير العقاري الجاري تنفيذها في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر.

وستقوم ريم خورشيد بإلقاء كلمة بخصوص بحثها في مكتبة جميل يوم الأربعاء، 25 سبتمبر.

يذكر أن خورشيد، معمارية وباحثة مقيمة في الإمارات، وتحمل درجة البكالوريوس في العمارة والتكنولوجيا من جامعة القاهرة في مصر، وتعمل حالياً على مشروع بحثي ينتظر أن يصدر عنه كتاب "بناء الشارقة"، الذي يتناول جوانب الفنون المعمارية الحديثة القائمة في إمارة الشارقة، كما يقوم بفحص وتوثيق المشهد المعماري فيها.

وأسهمت ريم في مشاريع بحثية في مصر تناولت العلاقة بين نماذج الحداثة والتوسع العمراني في القاهرة، وفي وقت سابق من هذا العام، شاركت في "المؤتمر العربي" في جامعة هارفارد، حيث ألقت محاضرة حول التخطيط العمراني للجامعات العربية الحديثة.

كما حاضرت ريم في ندوة عمارة الخليج التي نظمتها جامعة ييل، وفي الملتقى البحثي الخليجي العاشر بجامعة كمبريدج. لها مقالات منشورة في موقع "مدى مصر" وجريدة ديلي نيوز إيجيبت.
T+ T T-