الإثنين 26 أغسطس 2019
موقع 24 الإخباري

كيف يعود النوم بالفائدة على صحتك؟

تعبيرية
تعبيرية
من المعروف بأن النوم ضروري لكي يعمل الجسم بشكل فعال، فالحرمان من النوم الذي بات أمراً شائعاً لدى الكثيرين، قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

فيما يلي قائمة بالطرق التي يساهم فيها النوم الجيد في تحسين الحالة الصحية للمرء، بحسب ما أوردت صحيفة إكسبرس البريطانية:

1- النوم يعزز المناعة
بحسب إدارة الصحة البريطانية، فإن قلة النوم يمكن أن تعطل الجهاز المناعي للإنسان، وبالتالي يكون أقل قدرة على محاربة الأمراض، لذا يُنصح بالحصول على كمية كافية من النوم لتعزيز مناعة الجسم.

2- يساعد النوم في تخفيض الوزن
أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات في اليوم هم أكثر عرضة لزيادة الوزن والسمنة، مقارنة مع أولئك الذين ينامون أكثر من سبع ساعات، ويعزو العلماء السبب إلى أن الحرمان من النوم يخفض من مستويات هرمون الليبتين الذي يساعد على الشعور بالشبع، وزيادة هرمون الغريلين المنبه للجوع.

3- النوم يعزز الصحة العقلية
يقول العلماء، إن الحرمان من النوم قد يؤدي إلى اضطرابات في المزاج على المدى الطويل، مثل الاكتئاب والقلق، الأمر الذي يؤثر سلباً على الصحة العقلية. ومن هنا تبرز الحاجة للحصول على عدد ساعات نوم كافية لتجنب تدهور الصحة النفسية والعقلية. 

4- النوم يساعد على الوقاية من داء السكري
تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين ينامون عادة أقل من خمس ساعات في الليلة هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، وذلك لأن النوم الكافي يساعد الجسم على المعالجة الصحيحة للغلوكوز.

5- النوم يزيد من الخصوبة
أظهرت الدراسات بأن الحرمان من النوم يؤدي إلى خفض نسبة إفراز الهرمونات التناسلية ويقلل من إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال. 
T+ T T-