الأحد 22 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

محلل سياسي لـ24: العلاقة الإماراتية السودانية متجذرة وتاريخية

(أرشيف)
(أرشيف)
قال المحلل السياسي وأستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات، الدكتور عتيق جكة، إن "طبيعة العلاقة بين دولة الإمارات والسودان فريدة وتاريخية، وذلك منذ مطلع سبعينات القرن الحالي وقيام الاتحاد على يد الوالد المؤسس الشيخ زايد طيب الله ثراه، وقد توالت المشاريع الاماراتية التنموية في السودان الشقيق إلى جانب تبادل الخبرات في مختلف المجالات، ليؤكد ذلك على علاقة الحب والاحترام المتبادل بين الشعبين الشقيقين".

وأضاف جكة في حديث خاص لـ24، "انعكست الأيادي البيضاء للإمارات على العلاقة المستقبلية بين الدولتين إيجابياً، فأصبحت الإمارات الحضن الدافئ للجالية السودانية المغتربة ووجهة مفضلة لهم"، لافتاً إلى أن علاقات السودان بالإمارات أخذت منحاً جديداً خلال السنوات الأخيرة، نحو التعاون والتقارب في شتى المجالات، وبالذات التنموية.

وأكد أن العلاقات التي تجمع البلدين متجذرة وتاريخية، والسودانيون لهم بصمات واضحة في مسيرة دولة الإمارات منذ قيام الاتحاد، حيث أن هناك العديد من المشاركات التوافقية، بالذات تلك التي تتعلق بالقضايا العربية التي تمثل الهم المشترك للحكومتين.

محور قوي ومتين
وبين أن "محور الرياض أبوظبي الخرطوم القاهرة، قوي ومتين، وخير دليل على ذلك، مساهمة القوات السودانية جنباً إلى جنب مع القوات السعودية والإماراتية في عاصفة الحزم، دفاعاً عن العروبة والتغلغل الإيراني في المنطقة، مشيراً إلى أن الدم الإماراتي اختلط بالدم السوداني في مسيرة الدفاع عن اليمن الشقيق".

ولفت المحلل السياسي، إلى عمق العلاقات التاريخية بين الإمارات والسودان، حيث تجمعهما علاقة روحية تاريخية أساسها الود والإخاء، والتعاون والتعاضد.
T+ T T-