الإثنين 16 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

تقرير فلسطيني يحذر من انفجار الضفة

كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، اليوم الإثنين، عن تقرير أعدته الأجهزة الأمنية الفلسطينية يحذر من انفجار الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية المحتلة بعد الأزمة الاقتصادية التي سببتها إجراءات احتجاز أموال السلطة الفلسطينية من قبل إسرائيل.

وقالت الصحيفة أن التقرير الذي أعدته الأجهزة الأمنية الفلسطينية قبل أيام فقط من عملية خطف وقتل جندي إسرائيلي في الخليل استعرض عدداً من المؤشرات التي تدل على أن الوضع في الضفة قاب قوسين أو أدنى من الانفجار.

وتطرق التقرير إلى أن حالة الجمود السياسي التي تمر بها المنطقة، إلى جانب احتجاز أموال الضرائب الفلسطينية، وتراجع الحالة الاقتصادية، حيث يتقاضى الموظفون أكثر من نصف راتب بقليل، وهو ما انعكس على الحالة العامة.

ورصد التقرير حالة الغليان التي يعيشها الشبان في الضفة بين عمري (16-25) وما يكتبون على وسائل التواصل الاجتماعي، وما يعانونه من بطالة وشح في توفير فرص العمل، ما يشكل تهديدا واضحا على مستقبلهم.

وتوقعت الأجهزة الأمنية الفلسطينية وفقا للتقرير أن تزيد العمليات الفردية لا سيما حوادث إطلاق النار مثلما حدث في العام الماضي وبداية العام الجاري، علما أن التقرير أعد قبل عملية قتل فيها مستوطن قرب الخليل.

وتطرق التقرير إلى ازدياد الأصوات الغاضبة داخل حركة فتح والتي تطالب بعودة العمل بالكفاح المسلح ودعم انتفاضة ضد الاحتلال.
T+ T T-