الثلاثاء 15 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

الطيران السوري يستهدف رتلاً تركياً جنوب إدلب

الرتل العسكري خلال محاولته الدخول لخان شيخون في سوريا (تويتر)
الرتل العسكري خلال محاولته الدخول لخان شيخون في سوريا (تويتر)
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، بأن طائرات النظام السوري و"الضامن" الروسي نفذت غارات جوية استهدفت محيط رتل تركي متوقف على اتستراد دمشق حلب الدولي بالقرب من مدينة معرة النعمان جنوب إدلب.

وقال المرصد، الذي يتخذ من لندن مقراً له في بيان صحفي اليوم، إن "القصف أسفر عن مقتل مسلح من فيلق موالي لتركيا مرافق للرتل وإصابة عدة عناصر آخرين".

وقال المتحدث باسم الجبهة الوطنية للتحرير التابعة للجيش السوري الحر ناجي إن "مقاتلات حربية اطلقت صاروخين على بعد حوالي 400 متر عن الرتل العسكري التركي الذي كان متجهاً الى مدينة خان شيخون".

من جانبه، كشف مصدر في الجيش الوطني التابع للجيش السوري الحر، عن أن تركيا أرسلت 3 أرتال عسكرية اليوم لتقديم الدعم لفصائل المعارضة بعد الخلاف الروسي التركي الأحد.

وأضاف أن القوات التركية الموجودة في ريفي إدلب وحماة وفصائل المعارضة وضعت في استنفار كامل، متوقعاً حدوث تطورات كبيرة بعد وصول القوات الحكومية الى أطراف مدينة خان شيخون.

من جانبها، قالت الحكومة السورية إن "آليات مدرعة تركية محملة بالذخائر تجتاز الحدود وتدخل باتجاه بلدة خان شيخون بريف إدلب لنجدة إرهابيي جبهة النصرة المهزومين ما يؤكد الدعم التركي اللامحدود للمجموعات الإرهابية".

وأكد مصدر رسمي بوزارة الخارجية السورية، وفق وكالة الأنباء السورية "سانا "، أن" سوريا تدين بشدة التدخل التركي السافر وتحمل النظام التركي المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذا الانتهاك الفاضح لسيادة ووحدة وسلامة أراضي الجمهورية العربية السورية ولأحكام القانون الدولي".

واعتبر المصدر:" السلوك العدواني للنظام التركي لن يؤثر بأي شكل على عزيمة واصرار الجيش العربي السوري في الاستمرار بمطاردة فلول الإرهابيين في خان شيخون وغيرها حتى تطهير كامل التراب السوري من الإرهاب".
T+ T T-