الإثنين 19 أغسطس 2019 / 15:01

الإمارات: انطلاق معرض "كتب طريق الحرير".. سيرة ألفي عام من الحضارة

انطلقت أخيراً في مركز مرايا للفنون في القصباء بالشارقة، فعاليات "معرض كتب طريق الحرير"، الذي ينظمه المجلس الإماراتي لكتب اليافعين حتى 19 أكتوبر المقبل، بهدف تعريف الزوار بالأدب الصيني و الثقافة التي وصلت عن طريق كتاب وفنانين من داخل وخارج الصين.

ويسعى المعرض الذي يأتي احتفاء بالشارقة "عاصمة عالمية للكتاب2019"، إلى إعادة التعريف بطريق الحرير من خلال المؤلفات والكتب والمخطوطات التي شكلت تاريخه، والكشف عن أهميته على صعيد الثقافة الإنسانية، باعتباره نموذجاً حضارياً استطاع خلال ألفي عام أن يشكل حلقة وصل تجارية وثقافية انطلقت من مدينة "تشان غان" عاصمة الصين القديمة مروراً بتيان شان، إلى أوروبا عبر طرق آسيا الوسطى والشرق الأوسط، بداية من القرن الثاني قبل الميلاد و حتى القرن السادس عشر.

وأشارت رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، مروة العقروبي: "نسعى للاحتفاء بالشارقة العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019 من خلال التعريف بالثقافة الصينية، و طريق الحرير أحد الشواهد الحضارية التي دلت على إصرار الإنسان وشغفه بالوصول إلى ثقافات ومعارف العالم المختلفة، فهذا الطريق الذي امتد على مسافة 5 آلاف كيلو متر لعب دوراً مهماً في نقل العلوم واللغات والإبداعات الفنية والبضائع وغيرها لذا ارتأينا أن نفتح من الشارقة نافذة تروي التاريخ وتعرف بخطوات رسمت ملامح وثقافات الشعوب".

أساطير وأدب معاصر

ويضم المعرض مجموعة واسعة من كتب الأطفال و اليافعين التي أبدعها نخبة من الرسامين والمؤلفين وتروي في مضامينها قصصاً وموروثات تاريخية قديمة حول الصين إلى جانب استعراض الأساطير والأدب المعاصر.

و يوفر المعرض فرصة الاطلاع على تاريخ القارة الآسيوية من خلال كتب مصورة تحتوي على مجموعة متكاملة من المعلومات العامة تضمها نحو 100 كتاب تروي سيرة الثقافة الصينية وحضارتها العريقة.

وتشتمل الكتب رسوماً توضيحية تروي حكاية القصص القديمة التي تغنت بطريق الحرير و أبدعها الفنان ماورو إيفانجليستا ،البروفيسور بأكاديمية ماشيراتا، إلى جانب رواية "رحلة الغرب" المصورة الشهيرة التي أبدع في رسم نسختها الأولى الفنان التشيكي زدنيك سكلنار، والثانية من إبداع الرسام الكوري شين دونغ جون التي روت بصريا تاريخ الطريق و جمالياته و ما تبعه من أحداث تاريخية.

عروض فنية
و يقدم المعرض لزواره مجموعة متنوعة من ورش العمل الثقافية و المعرفية التي تستند على الكتب ويمكن للأطفال واليافعين بعد حضور الورش الاطلاع على المؤلفات التي شكلت مرجعا لكل ما تعلموه.

و يقدم المعرض كذلك سلسلة من العروض الفنية والموسيقية لنخبة من العازفين، إضافة إلى استضافة الاحتفالات الخاصة بالمناسبات الصينية التقليدية مثل عيد منتصف الخريف المسمى بـ"عيد القمر"، وهي مناسبة يحتفي بها الصينيون بالحصاد، إلى جانب الأسبوع الذهبي للاحتفال بالأعياد الوطنية.