الخميس 19 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

السعودية: البدء بتطبيق قرار تمكين المرأة من السفر دون موافقة ولي الأمر

جوازات سفر سعودية (أرشيف)
جوازات سفر سعودية (أرشيف)
أعلنت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، عبر موقعها الرسمي عن بدئها تطبيق قرار تمكين المرأة من السفر دون موافقة ولي الأمر، إضافة إلى تمكين المتزوجين والمبتعثين والموظفين المشاركين في مهام رسمية في الخارج من السفر دون حاجة لموافقة ولي الأمر.

وأوضحت "الجوازات" في شروطها الخاصة بالسفر، أن كل من تجاوز سن الـ21 عاماً، من الرجال والنساء يحق له السفر دون موافقة ولي الأمر، فيما يحتاج لموافقة ولي الأمر (سواء الأب أو الأم أو الأخ أو المذكورون في صك الورثة) كل من هم دون سن الـ21 عاماً، ويمكنهم التفويض عبر خدمة "أبشر".

وبحسب موقع "المواطن" السعودي، سمحت المملكة لمن هم دون سن الـ21 عاماً من الرجال والنساء بالسفر دون موافقة ولي الأمر، في حال الزواج، والمبتعثين للدراسة في الخارج، والموظفين المشاركين في مهام رسمية خارج السعودية.

ونشرت المديرية العامة للجوازات، اليوم، عبر بوابتها الإلكترونية، التعديلات الجديدة في نظام وثائق السفر التي وافق عليها مجلس الوزراء، التي تتيح منح جواز السفر لكل من يقدم طلباً بذلك من السعوديين إضافة إلى التصريح بالسفر دون موافقة ولي الأمر لمن أعمارهم 21 عاماً فما فوق.

وكشفت التعديلات التي نشرتها "الجوازات" اليوم أنه يشترط موافقة ولي الأمر لسفر المواطنين من هم دون سن (21) عاماً، ويستثنى من ذلك: "المتزوجون، المبتعثون للدراسة في الخارج شريطة إحضار ما يثبت ذلك من وزارة التعليم، الموظفون المشاركون في مهمات رسمية في الخارج بموجب خطاب من مراجعهم"، بحسب "المواطن".

ويعد قرار السماح للنساء باستخراج جوازات سفر ومغادرة البلاد دون اشتراط موافقة أولياء أمورهن الرجال، أحد أهم بنود الولاية المثيرة للجدل في السعودية والتي سقطت، بعد أن أسهمت وعود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمنح النساء حقوقا أكبر في المملكة بتغييرات كبيرة شملت العديد من القوانين التي تخص المرأة، ومكنتها من نيل حقوقها في العديد من المجالات.
T+ T T-